روابط للدخول

تظاهرة في البصرة للمطالبة باعتماد القائمة المفتوحة


شارك العشرات من المواطنين وشيوخ العشائر في تظاهرة سلمية في البصرة طالبوا خلالها باعتماد نظام القائمة المفتوحة في الانتخابات المقبلة.

وقال مسؤول الحزب الدستوري العراقي في محافظة البصرة جبار العبادي ان التظاهرة تهدف الى حث أعضاء مجلس النواب على رفض نظام القائمة المغلقة.
بينما قال ناصر يعقوب وهو احد شيوخ عشيرة العبادة في محافظة البصرة ان المشاركين في التظاهرة لا يرغبون باعتماد نظام القائمة المغلقة لانها قد تؤدي الى فوز مرشحين لا يمثلون الا انفسهم والأحزاب التي ينتمون اليها على حد قوله.
المشاركون في التظاهرة اكدوا من خلال الهتافات والاهازيج التي رددوها على ضرورة اعتماد نظام القائمة المفتوحة وتوعدوا بعدم المشاركة في الانتخابات في حال اعتماد نظام القائمة المغلقة.
المرجع الديني السيد علي السيستاني
وتضمن البيان الختامي للتظاهرة دعوة مجلس النواب الى عدم التردد في اعتماد نظام القائمة المفتوحة لان اعتماد نظام القائمة المغلقة قد يؤدي الى فوز مرشحين لا يمتلكون القدرة على إدارة شؤون البلاد في المرحلة المقبلة، بحسب قول البيان.
وكان المرجع الديني السيد علي السيستاني وعدد من المرجعيات الدينية الاخرى قد دعوا الى اعتماد نظام القائمة المفتوحة. فيما حذر ممثل السيستاني في خطبة الجمعة البرلمان العراقي من عدم اقرار القائمة المفتوحة في الانتخابات التشريعية المقبلة.
XS
SM
MD
LG