روابط للدخول

صحافة سورية: دورة تدريبية حول إدارة المياه بمشاركة عراقيين


جدول نهر الفرات في الهندية بمحافظة كربلاء، 17 تموز 2009

جدول نهر الفرات في الهندية بمحافظة كربلاء، 17 تموز 2009

ابرزت الصحافة السورية الجمعة ما انتهت إليه زيارة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز من نتائج على مستوى العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة ومنها العراق.
وقالت "الوطن" الخاصة ان "ختام القمة السورية السعودية اتفاق على تعزيز العمل العربي المشترك، وحكومة الوحدة الوطنية أساس استقرار لبنان والمصالحة الوطنية أساس بناء العراق".
وحسب "الوطن" فإن الجانبين السوري والسعودي "أكدا حرصهما على أمن واستقرار العراق ودعم كل ما من شأنه الحفاظ على وحدته أرضاً وشعباً، وتحقيق المصالحة الوطنية مدخلاً أساسياً لبناء عراق مستقل حر ومزدهر".
ونقلت "الوطن" عن بيان صادر في الرياض تنويه الجانبين بوجود «اتفاق كامل» بين الرئيس الأسد والعاهل السعودي على «عدم التدخل في الشؤون الداخلية» للعراق.
كما نقلت الصحيفة عن وزير الإعلام والثقافة السعودي عبد العزيز خوجة "ارتياحه لما أنتجته القمة الثنائية، معرباً عن قناعته بآثارها الإيجابية على الأجواء الإقليمية، وقال خوجة: إنه مع عودة التنسيق الثلاثي السوري السعودي المصري لما له من أثر جيد في استقرار المنطقة، مشيراً إلى أن السعودية من الممكن أن تتخذ خطوات بهذا المنحى لاحقاً".
صحيفة "تشرين" الرسمية ركزت على تصريحات لرؤساء تحرير الصحف السعودية الذين رافقوا الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال زيارته الى سورية، ونقلت الصحيفة عن رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك تشديده على "أهمية البلدين وتأثيرهما في الساحة الدولية، ودورهما في جميع قضايا المنطقة: في فلسطين ولبنان والسودان واليمن والعراق، مؤكدا أن هذه القمة ستؤتي ثمارها أيضا في المصالحة العربية التي تعاني هي الأخرى الكثير من المشاكل والفتور، كما ستساعد على تقريب وجهات النظر بين الدول العربية". ‏

في موضع آخر، تحدثت صحيفة "تشرين" عن دورة تدريبية مشتركة حول إدارة المياه ومشروعات الري، تتم حاليا في المركز الوطني للتدريب على ادارة المصادر المائية، بمدينة الرقة على نهر الفرات، بمشاركة فنيين من تركيا والعراق وسورية.
وقالت "تشرين" إن الدورة تتضمن محاضرات عن تسوية الحقول الزراعية بالليزر، وإعادة استخدام المياه المالحة، وتصميم شبكات الري الحقلية، واستخدام المياه العادمة بالري، وتحليل السلوك الهيدروليكي لشبكات الري التي تعمل عند الطلب".
وبينت الصحيفة السورية ان محاضرات الدورة تتطرق أيضا إلى "الري السطحي المطور، والحساب الهيدروليكي للأنابيب في شبكات الري، والتصميم الهيدروليكي لأقنية الري، وتصميم الأنابيب المضغوطة، وإدارة واستثمار المشروعات المائية، والنمذجة الرباطية لحركة المياه الجوفية، إضافة لزيارات ميدانية لمشروعات ري مختلفة". ‏

"الوطن" الخاصة، مثل غيرها من الصحف السورية الصادرة الجمعة، ابرزت نتائج البطولة العربية السادسة عشرة للرجال والسيدات لألعاب القوى التي تستضيفها دمشق بمشاركة العراق إلى جانب 17 دولة عربية أخرى.
وقالت "الوطن": إن منافسات البطولة استكملت أمس في دمشق بأجواء تنافسية أخوية بين أبطال وبطلات العرب في أم الألعاب، وأمام أنظار الوفود المشاركة، والحضور العربي الكبير من قبل رئاسة الاتحاد العربي لاتحاد ألعاب القوى.
وذكرت "الوطن" ان المصري إيهاب عبد الرحمن السيد، توج بذهبية رمي الرمح بعد أن رمى لمسافة 75.49 مترا، تلاه العراقي عمار مكي علي، بمسافة 74.16 مترا، ثم السعودي علي صالح الجدعان بمسافة 69.44 مترا.
واختتمت منافسات اليوم الثاني بسباق 400 متر تتابع سيدات، فتوج بذهبيته منتخب العراق الذي ضم: بهار خسرو، آلاء حكمت، دانة حسين، كولستان محمود، بزمن قدره 47.22 ثانية، وحل ثانيا المنتخب المغربي وثالثا المنتخاب البحريني.
XS
SM
MD
LG