روابط للدخول

ديوان اربيل ينفي منح مفوضية الانتخابات أموالا


Iraq -- Kurdish press, 2009

Iraq -- Kurdish press, 2009

صحيفة هولير اليومية ذكرت ان رئيس ديوان رئاسة الاقليم نفى ان يكون رئيس الاقليم كان قد منح رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري ومسؤولين اخرين في المفوضية اية اموال خاصة، وان الانباء التي تحدثت عن تلقيهم اموالا من رئيس الاقليم بعيدة عن الصحة وان اغراضا سياسية تقف ورائها.
وقال رئيس الديوان فؤاد حسين ان تهما عدة وجهت الى المفوضية بعد انتخابات مجالس الاقليم في 25-7 الماضي كان هدفها الاساءة الى المفوضية والتلويح بعدم استقلاليتها من قبل بعض القوى. من جهته نفى فرج الحيدري هذه الاتهامات مؤكدا ان استدعاءه الى البرلمان العراقي كان من اجل انتخابات العراق المقبلة في 16-1-2010.
واهتمت الصحف الكردية اليوم بلقاء الرئيس جلال الطالباني بالرئيس الامريكي باراك اوباما.
فقد كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليوم تقريرا جاء فيه ان الرئيسين بحثا اهمية ترسيخ النظام الديمقراطي الفدرالي الدستوري في العراق وضرورة تشجيع الشركات ورجال الاعمال الامريكان للعمل في العراق وبالاخص في صناعة النفط والغاز والمعادن.
وقال الرئيس اوباما ان انسحاب القوات الامريكية من العراق لا يعني انها ستترك العراق وتهمله، بل ان امريكا تلتزم بالاتفاق الستراتيجي الذي وقعته وبأسس التعاون الستراتيجي مع العراق.
كما التقى الطالباني في القصر الابيض مستشار الامن القومي الامريكي جيم جونز حيث تناولا في لقائهما الودي كيفية الادامة بمسيرة الديمقراطية في العراق وتطوير الاستثمار الامريكي في العراق، كما تبادلا الاراء حول تطوير العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين العراق والولايات المتحدة. وعبر جونز عن "اعتزاز بلاده بصداقة الشعب الكردي واهتمامه وحرصه على الحصول على حقوقه الدستورية وتطبيق المادة 140 الخاصة بكركوك"، بحسب ما ذكرت الصحيفة.
صحيفة خبات اليومية تصدرها خبر زيارة قائد القوات الامريكية لاربيل، حيث استقبل رئيس الاقليم مسعود البارزاني في مصيف صلاح الدين الجنرال براون قائد القوات الامريكية في شمال العراق وعدد من ضباط هذه القوات حيث تناولا الوضع الامني في الموصل وبالاخص الاقضية والنواحي الكردية الواقعة ضمن الحدود الادارية لمحافظة نيننوى والمناطق المتنازع عليها، كما تناولا المادة 140 مشددين على ضرورة اتباع اسلوب الحوار لحل المشاكل القائمة والابتعاد عن العنف وتهميش ابناء المنطقة واهمال التوافق في ادارة السلطة في المحافظة.
كتبت صحيفة اسو اليومية في عدد اليوم ان د برهم صالح رئيس وزراء الاقليم المكلف قد التقى في اربيل يوم امس وفدا من السفارة الامريكية في العراق برئاسة السفير جوزيف ستافورد منظم دائرة محاربة الفساد. وقد تناولا كيفية العمل على محاربة الفساد وتأسيس اجهزة الدولة ومعالجة المشاكل والتقصير وتهيئة قانون خاص بمحاربة الفساد والقضاء عليه. وشدد صالح خلال اللقاء على ان حكومته الجديدة سوف تولي موضوع محاربة الفساد والقضاء عليه اهتماما خاصا وسيكون ضمن اهدافها الاساسية وبرامج عملها.
وفي مجال اخر تناولت صحيفة اسو خبرا حول موضوع شركة dno النرويجية حيث صرح نيجيرفان البارزاني رئيس الحكومة المنتهية ولايته في اقليم كردستان ان حملة اعلامية باطلة قد استهدفت حكومة الاقليم وسياستها النفطية واستهدفت بالاخص وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي.
واضاف بارزاني ان هورامي قد عمل دائما بصفته وزير الموارد الطبيعية وبناء على التشاور معي وفي اطار التعليمات التي اقررناها. وقال انه استلم الان رسالة من بنك hsbc الذي نتعامل معه وان جميع الحسابات سليمة وموضوعة باسم الوزارة وباسم حكومة الإقليم.
XS
SM
MD
LG