روابط للدخول

صحافة: اللامي يقول"البعض كان يخطط لتصفية الصحفيين"


تنشر صحيفة الراي مقابلة مع مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقي تقول انه لا يخفي فيها وجود عملية منظمة لتصفية الصحفيين كانت تمارس من قبل الفاسدين والارهابيين فيما يشبه التحرك المعلن لكن غير المنظم لاسكات صوتهم.
وقدر اللامي عدد الصحفيين الذين سقطوا منذ عام بـ ( 297)صحفيا عراقيا، قتلوا لأسباب منها الطائفية ،رغم نجاح النقابة التي قوامها 11 الف صحفي من تحييد هذا الخطر. الا أنه ورغم هذا التحدي، يؤكد تغير الامور وانخفاض نسبة القتل الان، كما يعرب عن تفاؤله في أن تنشط الصحافة العراقية التي أصبحت سلطة قوية لا يستطيع مسؤول أو جهة سياسية محاسبتها، لكنها تعاني من غياب تشريع يحمي الصحفيين بسبب ضعف البرلمان العراقي.
وتقول الدستور ان رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي افاد بأن بلاده أبرمت عقودا لشراء أسلحة من الولايات المتحدة الامريكية وأجرت مفاوضات مع دول اخرى لشراء اسلحة متطورة للقوات العراقية لتعزيز أمن واستقرار البلاد. وقال إن "أغلب عقـود التسـليح تـم توقيعهــا مـع وكالـة المبيعات الامريكية فضلا عن مفاوضات اخرى لتوقيع عقود أخرى لشراء عدد من الطائرات من فرنسا وتركيا ، إضافة الى عزم الحكومة على شراء مجموعة من المدرعات المتطورة". وأوضح أن لجنة الأمن والدفاع تعتزم تمرير أربعة قوانين مهمة خلال الفصل التشريعي الحالي ، هي الخدمة والتقاعد العسكري ومكافحة الارهاب ووزارة الأمن الوطني ، إضافة الى مستشارية الأمن القومي.
وتقول العرب اليوم ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي اعلن منع دخول العمالة الاجنبية التي اصبحت شائعة في البلاد, كما قرر وقف تراخيص المكاتب التي تنظم عملية جلبهم. واضاف ان لجنة شكلت بهذا الخصوص تضم وزارات العمل والداخلية والخارجية وجهاز المخابرات, فضلا عن الامانة العامة لمجلس الوزراء للسيطرة على هذه الظاهرة, مشيرا الى ان هذه اللجنة ستمهد لتشريع قانون ينظم عمل ودخول العمالة الاجنبية في حال تطلب الامر ذلك.
وتقول الغد ان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي رئيس قائمة التجديد للانتخابات العراقية المقررة في كانون الثاني المقبل، دشن مؤخرا صفحة انتخابية له على الموقع التعارفي على الشبكة العنكبوتية العالمية "facebook “ ، وذلك ضمن حملته الانتخابية. هذه البادرة الالكترونية للهاشمي تعد من المبادرات القليلة لسياسيين عرب.
وتقول الصحف الاردنية ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء بحثت مع وفد عراقي من الهيئة الوطنية للاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء العراقية ووزارة الصحة العراقية طرق تشجيع استثمار الصناعات الدوائية في الاردن.
XS
SM
MD
LG