روابط للدخول

عرض الصحافة الكردية


كتبت صحيفة خبات اليومية ان رئيس الاقليم مسعود البارزاني قد استقبل امس وفدا فلسطينيا من مدينة الخليل برئاسة خليل العسلي رئيس بلدية المدينة وعضوية اسحاق النتشي عضو المجلس البلدي اضافة الى عدد من رجال الاعمال الفلسطينيين. وقد اكد رئيس الاقليم خلال لقائه بالوفد على العلاقات التأريخية التي تربط بين الشعبين الكردي والفلسطيني، واضاف ان هناك الكثير من النقاط المشتركة بين الشعبين ابتداءا من النضال التحرري الى الوصول الى تثبيت حقوقهما متمنيا ان تحل قضية فلسطين بشكل سلمي وعبر الحوار. وقد ابلغ الوفد رئيس الاقليم تحيات الرئيس الفلسطيني وسلموه طلبا بعثة الى رئيس الاقليم بفتح مكتب للسلطة الفلسطينية في اربيل.

صحيفة ئاسو اليومية كتبت على صدر صفحتها الاولى ان التحالف الرباعي بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الدعوة والمجلس الاعلى لم يعد فعالا وان التحالف الكردستاني يفكر في اقامة تحالف جديد بعد الانتخابات. وقالت احلام اسعد عضوة مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني للصحيفة ان هذا التحالف الذي وقع في وقتها كان ستراتيجيا وفعالا جدا. واضافت ان التحالف الكردستاني قد التزم بكل نقاط التحالف الستراتيجي الرباعي فيما لاحظنا ان بعض رؤساء الكتل وعدد من اعضائها كانوا يتركون القاعة ولا يصوتون معنا ولا يلتزمون بالاتفاق.

صحيفة ئاسو اليومية نقلت عن مدير الاعلام في وزارة الاوقاف مريوان نقشبندي قوله ان بسبب وجود ادارتين في الاقليم سابقا انقسم علماء الدين بين اتحادين واقام كل اتحاد هيئة فتى له مما ادى احيانا الى اختلاف بين الفتاوى الشرعية بين الهيئتين مما خلق مشاكل عديدة. وهو ما دعا الان الى بذل الجهود لتوحيد الاتحادين والهيئتين، وقال النقشبندي ان مشروعا بهذا الصدد قد رفعناه الى الحكومة طالبنا فيه بتشكيل هيئة عليا للافتاء في الاقليم تتألف من اربعة علماء دين معروفين من المحافظلات الثلاثة للاقليم اضافة الى كركوك.

وفي الاخبار الاقتصادية ذكرت الصحيفة ان وفدا يمثل اكبر شركات تربية الابقار في ولاية تكساس الامريكية يزور اقليم كردستان استجابة لدعوة وزير الزراعة في الاقليم عبد العزيز طيب فيما اشارت الصحيفة الى ان وفدا يمثل الوزارة كان قد زار ولاية تكساس هذا العام في تموز الماضي واطلع على تجربة مشاريع تربية 6-7 آلاف بقرة ومصانع الحليب المرتبطة بها. وقد عبر الوفد الاميركي للوزير عن استعداد الشركة لتأسيس مشاريع لتربية الابقار وتأسيس معمل للحليب معها. وقد جرى الاتفاق مع الوزارة ان تقوم الشركة بالاطلاع ميدانيا على مناطق الاقليم واختيار المناطق الصالحة لمثل هذه المشاريع كما ان من المقرر البدء بمشاريع الشركة حيث سيقام مشروع لتربية 5000 بقرة ومعمل للحليب معها.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان انتاج الكهرباء في اقليم كردستان قد ازداد هذا العام بنسبة 211%وان اعلى مستوى لاحتياجات المواطنين هو 1481 ميكاوات.وقال مصدر في اعلام وزارة كهرباء الاقليم للصحيفة ان الكهرباء الوطنية سوف تكون 20 ساعة في اربيل و20 ساعة و22 دقيقة في السليمانية بينما ستكون في دهوك تسعة ساعات. وقال المصدر ان مجمل انتاج الكهرباء في المحطتين الهايدرو باور في سدي دوكان ودربنديخان يبلغ 43 ميكاوات وانتاج محطتي جمجمال واربيل الغازيتين 575 ميكاوات وبذلك يبلغ انتاج الكهرباء في داخل الاقليم 618 ميكاوات فيما كان حجم الانتاج في العام الماضي 186 ميكاوات واضاف المصدر ان الاقليم كان يستلم العام الماضي 171 ميكاوات من بغداد بينما انخفت النسبة الى 71 ميكاوات هذا العام
XS
SM
MD
LG