روابط للدخول

الايزديون يحتفلون باكبر اعيادهم في دهوك


معبد لالش

معبد لالش

شهد كلي لالش الذي يضم معبد لالش والنبع الأبيض في منطقة شيخان جنوب شرق محافظة دهوك إقبالا كبيرا للأيزديين ليحتفلوا بعيد (جما) اكبر الأعياد الأيزدية.

ويعد عيد جما من اكبر الأعياد الأيزدية حيث يستمر لمدة سبعة ايام ابتدء من السادس من تشرين الأول وتجرى المراسيم تباعا في معبد لالش الواقع في كلي لالش بقضاء شيخان جنوب شرق محافظة دهوك.
وبحسب قول سيدو جتو عضو الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي فان "جذور هذا العيد تعود الى العهد الميثرائي اي 2500 سنة قبل الميلاد".
ويجرى في هذا العيد الذي يستمر لمدة سبعة ايام العديد من المراسيم حيث ان لكل يوم طقوس خاصة وبحسب قول جتو فان من "أبرز هذه الطقوس هي تنصيب البريات و زيارة المراقد في المعبد و(السما) وهي نوع من الرقص الديني المصحوب بالضرب على الدفوف وانشاد الترانيم الدينية، ثم ياتي اهم وابرز الطقوس وهي ذبح الثور".
اقال الأيزديين كان كبيرا خلال هذا العام ومن الزائرين زيدان خلف وهو شاب قدم من سنجار للأحتفال بهذا العيد في كلي لالش قال"نحن فرحون بهذا العيد وسعداء بقدوم الأيزديين من انحاء مختلفة من العالم ليشهدوا مراسيم عيد جما".
احمد حسين شاب اخر قدم من شيخان اكد ان "هذا العيد له طعم خاص لأنه يجري في اجواء مليئة بالأمن والسلام".
اما علي رشيداني الذي قدم من بعشيقة و شارك في اعياد سابقة فقد قال"هذا العيد فريد من نوعه حيث يشهد امانا واقبالا كبيرا من قبل الأيزديين".
يشار الى ان هنالك العديد من الأعياد التي تخص الأيزديين، ومعظمها مرتبط بالطبيعة، لكن هذا العيد يعد اهمها لأن العديد من الطقوس الدينية تجرى فيه ويستغرق سبعة ايام متتالية.
XS
SM
MD
LG