روابط للدخول

القراءة الثانية لقانون الانتخابات في البرلمان العراقي


شهدت جلسة مجلس النواب الثامنة المفتوحة الثلاثاء القراءة الثانية لمشروع قانون الانتخابات والتصويت على ثلاث فقرات من قانون الاستثمار الى جانب استكمال استجواب وزير الكهرباء كريم وحيد.

فيما اكد نواب ان عدم اكتمال النصاب حال دون التصويت على القوانين المطروحة في جدول اعمال الجلسة.
وقالت النائبة عن الكتلة الصدرية بلقيس الخفاجي لاذاعة العراق الحر ان"النائبة جنان العبيدي كشفت عن امور كثيرة منها ابرام وزارة الكهرباء لعقود وهمية بعشرة ملايين دينار عراقي"، منوهة الى انه "بعد اسبوع سيناقش اعضاء مجلس النواب اجوبة وزير الكهرباء كريم وحيد ويحددوا مسالة رفع الثقة عن الوزير من عدمه".
وقال النائب عن تركمان كركوك سعد الدين اركج لاذاعة العراق الحر ان "الجلسة شهدت القراءة الثانية لقانون الانتخابات حيث قدم اعضاء البرلمان مقترحاتهم وملاحظاتهم لدراستها في اللجان المختصة وتضمينها في القانون وتعلق بعضها في ضرورة اعتماد نظام القائمة المفتوحة وتحديد المقاعد النيابية على اساس عدد السكان فيما تعلق بعضها الاخر بقضية انتخابات كركوك"، منوها الى ان "ممثلي العرب والتركمان في مجلس النواب قدموا مقترحا لكركوك يتعلق بكيفية اجراء الانتخابات فيها وتحديث سجل الناخبين وضرورة الاستناد الى المادة 23 التي اقرها مجلس النواب في قانون انتخابات مجالس المحافظات والخاصة بمحافظة كركوك".
واكد عضو اللجنة الاقتصادية محما خليل لاذاعة العراق الحر ان "قانون الاستثمار عرض للتصويت وتم التصويت على ثلاث فقرات فيه حيث وقفت مشكلة اختلال النصاب حائلا امام انهاء التصويت على القانون كاملا".
واوضح النائب عن جبهة التوافق سليم الجبوري ان "من ضمن القوانين التي تاجلت الى جلسة اخرى هو قانون التصديق على الاتفاقية العراقية البريطانية لتدريب وتاهيل القوات العراقية حيث وجدت اللجنة القانونية ضرورة بتاجيل المصادقة على الاتفاقية لوجود نقص قانوني فيها".
وتم في خلال الجلسة اتمام القراءة الثانية لكل من مشروع قانون العلم ومشروع قانون السياحة والاثار الى جانب مشروع قانون المنظمات غير الحكومية كذلك احيلت قضية البت باستجواب وزير الكهرباء الى ما بعد التداول واستبيان اراء وقناعات اعضاء مجلس النواب في اجوبة الوزير.
XS
SM
MD
LG