روابط للدخول

فعاليات ثقافية متنوعة في ذكري رحيل المفكر العراقي هادي العلوي


في عدد هذا الاسبوع من المجلة الثقافية نحاول اضاءة شيىء من الاجواء الاسبوع المنصرم الثقافية وبخاصة الفعاليات التي اقيمت احياء لذكرى رحيل المفكر العراقي هادي العلوي، كما نواصل الحديث عن مشاكل وطموحات المثقفين العراقيين.

أخبار ثقافية

في بغداد جرت احتفالية في ذكرى رحيل المفكر العراقي والباحث هادي العلوي في بيت المدى الثقافي في شارع المتنبي.
في اربيل تعكف دائرة التراث والفنون الشعبية السريانية التابعة لوزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان على جمع تراث المسيحيين في الإقليم تمهيدا لحفظه في متحف متخصص من المقرر ان يقام في بلدة عنكاوه.
** أقامت دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة حفلا بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى في الأول من تشرين الأول، شارك فيه عدد من الفرق الموسيقية.

محطات ثقافية

نواصل في عدد هذا الاسبوع من المجلة متابعة هموم وطموحات المثقفين العراقيين وتصوراتهم حول سبل تفعيل الثقافة العراقية من خلال سؤال عن الخطوات التي كانوا سيقومون بها لو كانت مقاليد الأمور الثقافية بأيديهم. الشاعر والإعلامي محمود النمر يعتقد أن تفعيل وتنشيط الحركة الثقافية من الأمور ذات الأولوية في هذا السياق، وان العناية المادية والمعنوية مسالة مهمة، ويمكن أن تتجسد في تخصيص جوائز ثقافية قيمة تعكس احترام الإبداع وأهميته في المجتمع.

ذكرى رحيل المفكر العلوي

أحيت مؤسسة المدى الثقافية ذكرى رحيل المفكر العراقي البارز هادي العلوي (1933ـ1998) بفعالية تضمنت عرض فيلم وثائقي عن حياته، تحدث من خلاله عدد من الذين كانوا قريبين منه، فضلا عن مداخلات لعدد من النقاد والباحثين. كما تضمن الفلم حديثا لزوجة الراحل عن محطات الغربة والمصاعب التي واجهوها، وآخر لأحدى العراقيات التي استفادت من [جمعية بغداد المشاعية] التي أسسها المفكر الراحل في المنفى لمساعدة المحتاجين من ابناء وطنه المغتربين.
XS
SM
MD
LG