روابط للدخول

الاردن يحث المجتمع الدولي على تخفيف اعباء استضافة العراقيين


تقول صحيفة الراي ان وزير الداخلية الاردني بحث مع ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عمان آليات التعاون المشترك لتحسين أوضاع اللاجئين الخاضعين لولاية المفوضية في الأردن.
وطالب المفوضية بحث المجتمع الدولي على تخفيف الأعباء التي تتحملها المملكة جراء استضافة أعداد كبير من الأشقاء العراقيين على أراضيها.
وتقول العرب اليوم ان أوضاع الأمن والسياسة في العراق لا تزال بعيدة عن انفراج حقيقي, يساعد في تلطيف أجواء الانتخابات المقبلة وتسهيل إجرائها في موعدها المقرر كانون الثاني المقبل, ويمكن للمراقب أن يلحظ ملامح حرب سياسية بالغة التعقيد والصعوبة في بغداد يمكن وصفها بأنها حرب القوائم الانتخابية.
وتنشر الدستور انه في الوقت الذي قال فيه خلف العليان رئيس مجلس الحوار الوطني ان جبهة "التوافق" ماتت من زمان، قال سليم الجبوري الناطق بأسم التوافق ان الجبهة مازالت حية تحتفظ بقاعدتها الجماهيرية.
وحسب تصريحات الجبوري أبدت جبهة التوافق استعدادها للتحالف مع القوى الوطنية لخوض الانتخابات المقبلة بعيدا عن الاصطفافات الطائفية. اما العليان فقد استبعد احتمال أن تتمكن جبهة التوافق من تحقيق نتائج جيدة في الانتخابات المقبلة.
ويشار إلى أن العديد من أعضاء جبهة التوافق الممثلة للعرب السنة في مجلس النواب انضموا إلى قائمة "تجديد" بزعامة نائب رئيس الجمهورية الأمين العام السابق للحزب الإسلامي طارق الهاشمي، فيما تبعثرت عنها جماعات العليان والمطلق والمشهداني والحزب الاسلامي.
وتقول الغد ان البرلمان العراقي أبقى على قانون الانتخابات القديم الذي يخدم أنصار القائمة المغلقة، وقال مصدر برلماني إن اللجنة القانونية البرلمانية توصلت إلى اتفاق يقضي باعتماد قانون الانتخابات القديم مع تعديل غير جوهري على بعض فقراته، على أن تحسم القضايا الخلافية في هذا القانون عبر التصويت في إحدى جلسات البرلمان.
وفي خطوة من شأنها أن تخلق إرباكا للعديد من الكتل النيابية بشكل قد يؤدي إلى خلط الأوراق، ألمح المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني الى مقاطعة الانتخابات في حال عدم إقرار القائمة المفتوحة الكفيلة "بمشاركة اوسع للناخبين".
واقترح التحالف الكردستاني الدائرة الواحدة لخوض الانتخابات التشريعية.
وتقول الراي ان الاتحاد العراقي لكرة القدم رحب مبدئيا باقامة مباراة ودية تجمع المنتخب الوطني مع نظيره العراقي في عمان يوم الثامن من الشهر المقبل . جاء ذلك خلال اتصال اجراه عدنان حمد المدير الفني للمنتخب الوطني مع حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي والذي طلب مهلة محدودة من الوقت لاستمزاج راي الجهاز الفني للمنتخب العراقي قبل الاعلان الرسمي عن موعد اقامة المباراة.
XS
SM
MD
LG