روابط للدخول

ممثل الامم المتحدة الجديد يرفض "كركوك عاصمة كردستان"


قال مسؤول في حكومة اقليم كردستان ان ممثل الامم المتحدة الجديد يرفض الفقرة التي وردت في دستور الإقليم والتي تشير الى ان كركوك عاصمة الاقليم.

كتبت صحيفة ئاوينة الاسبوعية الصادرة اليوم ان فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كردستان قال ان ممثل الامم المتحدة الجديد يرفض الفقرة التي وردت في دستور الإقليم والتي تشير الى ان كركوك عاصمة اقليم كردستان.
وأضاف مصطفى في لقاء مع الصحيفة ان نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن دعا، عندما صوت البرلمان الكردستاني على مشروع الدستور، رئيس الاقليم بشكل ودي ان يرجئ الاستفتاء عليه، لكن تقرير الامم المتحدة وقف بالضد من الفقرة التي تعتبر كركوك عاصمة الإقليم، وأضاف ان حكومة الإقليم رفضت هذا الموقف وشددت على أن يصوت شعب كردستان على دستورهم.
صحيفة روزنامه الأسبوعية كتبت على صدر صفحتها اليوم نقلا عن مصادر مطلعة أن رئاسة د برهم صالح للحكومة سوف لن تدوم أكثر من سنتين. و سوف يتولى الحزب الديمقراطي الكردستاني هذا المنصب للسنتين التاليتين. وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن هذه المسألة قد طرحت للبحث بين الطالباني والبارزاني وان البارزاني ابلغ الطالباني رأي قيادة حزبه حول موضوع منصب رئيس حكومة الاقليم والذي يرى ان يستلم الاتحاد الوطني الكردستاني المنصب لسنتين حيث كان الحزب الديمقراطي مستعدا منذ شباط 2008 ان يسلم الاتحاد الوطني هذا المنصب حسب الاتفاق الإستراتيجي لكن الاتحاد هو الذي لم يستخدم حقه هذا بسبب وضعه الداخلي.
ذكرت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان السيدة دانيال ميتران زوجة الرئيس الفرنسي الأسبق سوف تفتتح اليوم مدرسة فرنسية في السليمانية بعد ان افتتحت يوم امس مدرسة مماثلة في اربيل، وأضافت الصحيفة ان الطلبة الدارسين في هذه المدارس سيقبلون في أرقى الجامعات العالمية بعد تخرجهم. وأضافت الصحيفة ان المدرسة التي افتتحت في حي واحد كولان يوم امس قد حضر مراسيم افتتاحها وزير التربية د. دلشاد عبد الرحمن، والقنصل الفرنسي في اربيل. وتضم المدرسة صفوفا تبدأ من مرحلة الروضة الى مرحلة الاعدادية وستقبل سبعين طالبا هذا العام.
صحيفة ئاسو اليومية نشرت ان من المقرر ان يجتمع البرلمان الكردستاني اليوم بهدف تحديد اسماء اعضاء اللجان البرلمانية، واعلن طارق سارميي مستشار رئيس البرلمان ان الاخير سيعقد اليوم جلسة اعتيادية من المنتظر ان تشمل فقرتين الاولى تتعلق باستقبال واستضافة السيدة دانيال ميتران حيث من المتوقع ان تلقي كلمة في الجلسة والفقرة الثانية تتعلق بانتخاب اعضاء اللجان البرلمانية التسعة عشرة حيث ستنتخب الجلسة خمسة اعضاء لكل لجنة كحد أدنى و11 عضوا كحد أعلى، وان ومن حق العضو الواحد أن يكون عضوا في لجنتين في آن واحد.
ذكرت صحيفة "ئاسو" ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني لم يشارك في الحكومة الجديدة خوفا من انفجار مشكلاته الداخلية وبالاخص التيار الذي يحمل اسم كه شه الذي برز فيه في الاونة الاخيرة، فيما تنكر قيادة الاتحاد الاسلامي هذه الانباء.
وقالت الصحيفة نقلا عن تصريح لعضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي هيوا صابر خصها به ان هذه الاقاويل بعيدة عن الواقع، وبالعكس من قناعاتنا لان مشاركتنا في الحكومة السابقة هو الذي خلق هذا الواقع والا فان جماهير الاتحاد كانت مع عدم مشاركتنا في الحكومة.
وقالت الصحيفة ان المصادر التي نقلت لها هذه الاخبار تعتقد ان قيادة الاتحاد تريد المشاركة في الحكومة لكن وجود تيار رافض في مركز ومؤسسات الاتحاد الاسلامي هو الذي جعلها تحجم عن المشاركة حفاظا على وحدة الاتحاد الاسلامي.
XS
SM
MD
LG