روابط للدخول

مدارس عربية وانكليزية وأخرى للموهوبين بدهوك


الى جانب المدارس الأعتيادية، افتتحت في دهوك 15 مدرسة تدرس المواد باللغة العربية اضافة الى مدارس تعتمد اللغة الأنكليزية، فيما تعتمد مدارس اخرى مناهج خاصة بالموهوبين.

هذا ما صرح به جلال الدين صديق معاون المدير العام لتربية دهوك الذي اكد ان "الهدف من فتح المدارس الجديدة هو لتطوير مستوى التعلم والمستوى العلمي للطلاب في مدارسنا".
وقال معاون مدير تربية دهوك في حديث لاذاعة العراق الحر ان الإقبال على اللغة الانكليزية في إقليم كوردستان "هي الذي دفعنا الى فتح العديد من المدارس من محافظة دهوك وبمستويات مختلفة"، مضيفا ان "حكومة الإقليم دعمت بعض هذه المدارس لذا فان الطلاب يدفعون مبلغا لا يتجاوز الـ600 دولار سنويا".
واشار صديق الى وجود العديد من المدارس النموذجية والى جانب هذه المدارس وقال " قامت مديرية تربية دهوك بفتح كلية الموهوبين التي تستقبل سنويا تسعة طلاب فقط وهم يعدون من اكفأ الطلاب في المحافظة، حيث يقوم بتدريسهم اساتذة من جامعة دهوك".
وبخصوص المدارس التي فتحت خلال السنوات الأخيرة والتي تكون الدراسة فيها باللغة العربية بين صديق ان "المديرية فتحت 15 مدرسة وهي تشمل كافة المراحل الدراسية وذلك لاحتضان النازحين من بقية المحافظات العراقية".
وفي خضم هذا العدد من المدارس وتنوعها، وجد المواطنون انفسهم في حيرة، فمنهم السيدة ام سيروان التي تقول "لقد تهنا وسط هذا الكم الكبير من المدارس، ونحن نريد ان يستفيد ابناؤنا وبناتنا من المدارس المتطورة ولكننا لا نملك تلك المبالغ الباهظة"، داعية حكومة الإقليم الى "ان تولي المدارس الاعتيادية عناية جيدة".
يشار الى ان عدد المدارس في محافظة دهوك يصل الى 1507 مدرسة، ويدرس فيها ما يقارب 400 الف طالب بحسب احصائيات المديرية العامة لتربية دهوك.
XS
SM
MD
LG