روابط للدخول

الازمة العراقية السورية في إجتماع البرلمانات العربية


رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يلتقي في دمشق بالرئيس السوري بشار الأسد، 18 آب 2009

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يلتقي في دمشق بالرئيس السوري بشار الأسد، 18 آب 2009

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي همام حمودي ان "موضوع المحكمة الجنائية الدولية والازمة العراقية السورية ستطرح في اجتماعات البرلمانات العربية المرتقب، حيث ستطرح وضع العمليات الارهابية التي تحدث في العراق تحت القانون الدولي الجنائي".
واكد وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي ان"الحوارات العراقية السورية مستمرة ولم تصل الى طريق مسدود لكن المباحثات لم تحقق شئ حتى الان ونحن نرغب بحث مسائل جوهرية في هذه اللقاءات حتى تكون ايجابية"منوها الى ان"العراق لم يغلق باب الحوار في الملف العراقي السوري".
وقال ممثل الامم المتحدة في العراق اد ميلكرت ان"ممثل الامم المتحدة يدرس الطلب العراقي لتشكيل محكمة دولية وهو بدأ بالدراسة بعد اللقاء الذي جمعه بالرئيس العراقي جلال طلباني ونحن ننتظر نتائج هذه الزيارة".
واوضح وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان"الحل لايكون جزئياً من خلال قضية واحدة وانما يجب ان يشمل الملف الامني بكامله من خلال وقف نشاط تسلل العراقيين من سوريا والتدريب والتاهيل والدعم المالي لتثبت سوريا تعاونها مع العراق".
وذكر عباوي ان الاجتماع الرباعي الذي عقد في نييورك بين العراق وسوريا وبوساطة تركيا والجامعة العربية لم يتمخض عنه أية نتائج ايجابية لكن لمس العراق في خلال اجتماعاته مع الدول دائمة العضوية في مجلس الامن استجابة وتقييم ايجابي للتدخلات الخارجية في الشان الداخلي العراقي.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG