روابط للدخول

الكتل البرلمانية توافق على طرح قانون الإنتخابات للقراءة


رئيس مجلس النواب العراقي أياد السامرائي

رئيس مجلس النواب العراقي أياد السامرائي

في الوقت الذي حالت فيه الخلافات سيما المتعلق منها بآلية الانتخاب وتقاسم السلطات في مدينة كركوك دون ادراج مشروع قانون الانتخابات على جدول اعمال مجلس النواب خلال الاشهر الماضية، اعلن رئيس مجلس النواب اياد السامرائي خلال مؤتمر صحفي الاحد ان اتفاقا جرى بين ممثلي الكتل النيابية قضى بعرض مشروع القانون للقراءة الاولى بصيغته الحالية خلال الايام القليلة المقبلة وترك الخلافات للنقاشات داخل مجلس النواب ومن ثم التصويت عليها.
وفي معرض رده على سؤال لاذاعة العراق الحر حول طبيعة التوافقات وماهية المقترحات التي ستطرح اجاب السامرائي بان اعتماد صيغة النظام الانتخابي وشكل القائمة سيطرح ضمن مقترحات فيما تترك النقاط العقدية دون ذكرها.
وخلا حديث اياد السامرائي عن التطرق الى اية تاكيدات حول تشريع قوانين مهمة خلال ماتبقى من عمر مجلس النواب الامر الذي تساءلت عن اسبابه اذاعة العراق الحر في ظل انتظار لتشريع عدد من القوانين المهمة ومنها قانون النفط والغاز، إذ اكد السامرائي ان الخلافات مع الكورد وعدم نقاش وزارة المالية ووزارة النفط مع المسؤولين الكرد ادى الى تعطيل هذا القانون.
وفي محور الاستجوابات اكد رئيس مجلس النواب ان المجلس ماض في استجواب المسؤولين ورؤساء الهيئات الحكومية بعد ان تستكمل الاجراءات القانونية كاشفا عن اعداد لائحة باسماء هؤلاء سيتم الاعلان عنها مستقبلا.
واستعرض رئيس مجلس النواب تفاصيل زيارته الاخيرة التي قم بها الى ايران ولقائه المسؤولين الايرانيين مؤكدا ان ملفات عديدة طرحت للنقاش على رأسها ملف المياه ومنظمة "مجاهدين خلق" الإيرانية وتبادل السجناء دون ان يتم توقيع اية اتفاقيات وان هذا الامر أرجيء لزيارة مرتقبة لرئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني بعد ان تلقى دعوة من نظيره العراقي.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG