روابط للدخول

صحيفة أردنية: خلافات عميقة بين القوى العربية في كركوك


مدينة كركوك

مدينة كركوك

تقول صحيفة العرب اليوم ان مصادر قائمتي العراقية والجبهة العربية للحوار الوطني كشفت عن قرب اعلان تحالف بينهما لتشكيل ائتلاف واحد يضم عدة كيانات واحزاب لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. وذلك في اطار توجه وطني يضم جميع القوى الوطنية التي ترغب باعادة العراق الى حاضنته العربية الاسلامية بعيدا عن التوجهات الطائفية . واشارت مصادر القائمة العراقية الى ان اتفاقاً يكاد يكون نهائياً مع الحزب الدستوري بزعامة جواد البولاني والتجمع الجمهوري بزعامة سعد عاصم الجنابي , والتيار الوطني المستقل ويتزعمه محمود المشهداني, والكتلة العربية المستقلة, وتجمع التربويين والمثقفين بزعامة حازم الراوي, ونقابات السادة الاشراف في العراق والامة الاسلامية بزعامة مسعود الحسيني للانضمام الى الائتلاف الجديد. من جهتها ابدت صحوة العراق بزعامة الشيخ احمد ابو ريشة رغبتها الانضمام الى الائتلاف الجديد.

وتقول الغد ان بوادر خلافات عميقة في صفوف القوى العربية السياسية في محافظة كركوك ظهرت بسبب طبيعة التحالفات المرتقبة قبل الانتخابات التشريعية , وعقد اجتماع للبحث في مجريات الاوضاع ومناقشة التحالفات والاستعدادات الجارية للانتخابات حضرته شخصيات وشيوخ عشائر وقادة صحوات واساتذة جامعات طالبوا باجراء الانتخابات في كركوك مع باقي المحافظات وفي التاريخ المحدد وفي حين اصدر المجتمعون جملة من التوصيات، انتقدت جهات عربية اخرى خطوتهم واتهمتهم بانهم مرتبطون باجندات تعمل على تمزيق وحدة الصف العربي. وأكد المجتمعون رفضهم التمديد لممثلي كركوك من النواب ومن كل القوميات مهما كانت الذرائع والحجج وضرورة الاسراع بسن قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك لاجرائها مع الانتخابات التشريعية اذا امكن.

وتقول الراي ان رئيس لجنة النفط و الغاز في البرلمان علي حسين بلو اعلن تاجيل مناقشة مشروع قانون النفط والغاز الذي يعتبر مهما لزيادة كميات الانتاج النفطي، الى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبله. وقال انه ليس هناك اتفاق على مضمون قانون النفط لان هذه الحكومة تريد ان تكون ادارة قطاع النفط مركزية. وكان وزير النفط حسين الشهرستاني عبر عن الامل ان يكون العراق قادرا على انتاج ستة ملايين برميل يوميا في غضون السنوات الاربع او الخمس المقبلة، بدلا من الانتاج الحالي البالغ اكثر من مليونين ونصف مليون برميل.

وتقول الدستور انه للمرة الثانية ، قامت النجمة الهوليوودية أنجلينا جولي ، سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، بزيارة العاصمة السورية دمشق للاطلاع على أوضاع اللاجئين العراقيين في مخيمات اللجوء في أطراف دمشق. وناشدت جولي المجتمع الدولي عدم نسيان مأساة مئات الآلاف من اللاجئين العراقيين الذين مازالوا في المنفى ، وطالبت بإلحاح المجتمع الدولي زيادة مساعدته للمفوضية وشركائها.

على صلة

XS
SM
MD
LG