روابط للدخول

صحف كردية: مبعوث الأمم المتحدة يجتمع بمحافظ كركوك


مدينة كركوك

مدينة كركوك

تناولت صحيفة خبات اليومية الصادرة الجمعة خبر زيارة مبعوث الامم المتحدة الجديد (يونامي) الى كركوك ولقائه بمحافظها عبد الرحمن مصطفى ورئيس مجلسها رزكار علي ونقلت عن مصدر في اعلام المحافظة ان المبعوث الدولي ناقش معهما الوضع السياسي في المحافظة ووعد بالتعاون اكثر مع ادارة كركوك لحل مشكلاتها، كما استمع الى رأي المسؤولين حول كيفية حل مشكلات المحافظة، وقال المصدر ان المبعوث الدولي ليونامي في العراق سيجتمع خلال زيارته هذه بالكتل الثلاث الكردية والتركمانية والعربية ويتبادل معهم الاراء حول عدد من المسائل الهامة التي تتعلق بمسألة كركوك والانتخابات النيابية العراقية المقبلة، وقد عبر المبعوث الدولي عن تفاؤله في حل مشكلة المناطق المتنازع عليها.
صحيفة خبات نشرت ان لقاءا جرى بين وزير داخلية الاقليم كريم سنجاري والجنرال براون مسؤول القوات الامريكية في الموصل حضرته قيادات الشرطة في اربيل ودهوك والسليمانية، وقالت الصحيفة ان الطرفين ناقشا خلال اللقاء الوضع الامني في الموصل وتطوير التعاون اللوجستي بينهما من اجل القضاء على الارهاب وحماية ارواح واموال المواطنين. كما جرى التأكيد على اهمية المحافظة على الاخوة الكردية العربيه وكل المكونات القومية والمذهبية الاخرى.
ذكرت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان المرحلة الاولى من التعداد العام للسكان في العراق ستبدأ غدا في السليمانية وان كل متطلبات تنفيذ هذه المرحلة قد هيأت بالكامل.وقال محمود عثمان مدير احصاء السليمانية ان المرحلة الاولى ستتضمن ترقيم البيوت والمحلات والشركات وحساب عدد سكان السليمانية وجمع المعلومات الضرورية لذلك، واضاف عثمان ان 1719 معلما يعودون الى تربية السليمانية قد جرى اعدادهم للقيام بالعملية وان هذه المرحلة ستستغرق شهرا.
قالت صحيفة كوردستاني نوى ان نقطتي تعديل الدستور وتقليل صلاحيات الاقليم لم تكن ضمن برنامج ائتلاف دولة القانون التي اعلنها المالكي يوم امس. واكد النائب في البرلمان العراقي عن كتلة الاتحاد الاسلامي سامي الاتروشي للصحيفة ان المالكي في هذه المرحلة لا يريد ان يثير غضب الاطراف عليه وبالاخص الكرد، لان له اعداء كثيرون في البيت الشيعي مثلما ان العديد من الاطراف السنية لاترحب بالمالكي ولذلك فانه بحاجة الى الكرد. واضاف الاتروشي ان على الطرف الكردي ان يأخذ بنظر الاعتبار مسألة الحصول على تعهد خطي من المالكي بما يتعلق بحقوقهم وبالاخص المادة 140 قبل ان يدعموه.
صحيفة كردستاني نوى ابرزت ان رئاسة برلمان كردستان قد وافقت على صرف مخصصات الاشهر الاربعة لمعلمي كوردستان والبالغة 500 ألف دينار اضافة الى اقرار مخصصات معينة للدرجات الوظيفية الخامسة والسادسة. وقال دلشاد عبد الرحمن وزير التربية في اقليم كردستان ان رئاسة حكومة الاقليم بعثت امس الى وزارة المالية قرارا بصرف المخصصات ووضع اليه لصرفها من الان فصاعدا. وكان اتحاد معلمي كوردستان قد هدد بالقيام باضراب شامل في الاقليم اذا ما رفضت الحكومة تلبية مطاليبهم خلال مدة كانت نهايتها يوم الاول من هذا الشهر.
XS
SM
MD
LG