روابط للدخول

برهم صالح يقلص وزارات حكومة اقليم كردستان


المكلف بتشكيل حكومة إقليم كردستان العراق برهم صالح

المكلف بتشكيل حكومة إقليم كردستان العراق برهم صالح

بدأ برهم صالح رسمياً بتشكيل الحكومة الكردية المقبلة في الاقليم خلال مدة اقصاها شهر واحد بناءا على تكليفه من قبل رئيس الاقليم مسعود بارزاني.
وفي مؤتمر صحفي لبرهم صالح ونائبه ازاد برواري اعقب التكليف الخمبس اعلن صالح التزامه ببرنامج القائمة الكردستانية خلال الانتخابات الماضية مع انفتاحه على القوائم الاخرى في اشارة الى قائمة التغيير اكبر الكتل المعارضة.
وفي قراءة لاختيار برهم صالح لتولي حكومة الاقليم الجديدة يرى رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين خالد سعيد ان هذا الاختيار مؤشر مطمئن لتشكيل حكومة تكنوقراط.
رئيس الحكومة المكلف برهم صالح اشار في تصريحاته عقب التكليف الى توجهه لجعل عدد حقائب وزارته 19 وزارة بدلا عن 42 التي تشكلت منها الحكومة الحالية مع الترحيب بالتعاون مع القوى الاخرى في الساحة الكردية.
رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين خالد سعيد يقرا في خفض عدد الحقائب الوزارية ابتعادا عن وزارات الترضية السياسية التي وضحت خلال التجارب السابقة.
ويتمتع برهم صالح الحاصل على الدكتوراه في الاحصاء وتطبيقات الكومبيوتر من بريطانيا بتجربة قيادية من خلال تسنمه مناصب مهمة مثل نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط في الحكومة العراقية فضلا عن مهمات سياسية كردية تولاها خلال العقدين الاخيرين.. ويرى البعض بان خبرته في بغداد تؤهله لحل العقد في العلاقة مع الاقليم
صالح قال الخميس ان الرجوع الى الدستور هو الضامن لحل المسائل العالقة.
استاذ العلوم السياسية خالد سعيد نوّه الى ما يمكن ان تثمر عنه خبرة رئيس الوزراء الجديد برهم صالح في تقليص الخلافات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة الإقليم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG