روابط للدخول

قراءة في صحف اقليم كردستان الصادرة يوم الخميس


ذكرت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان رئيس الاقليم مسعود البارزاني كلف يوم امس كل من د. برهم صالح و وآزاد برواري بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان.

و قال برزاني خلال مراسيم التكليف انه بعد ان اختار البرلمان برهم صالح لرئاسة الحكومة وازاد برواري لمنصب نائب رئيس الحكومة فانه يكلفهما بتشكيل الحكومة الجديدة وهي الحكومة السادسة منذ تشكيل الاقليم عام 1992 وتمنى البارزاني ان يقوم السيدان في تشكيل الحكومة بالتشاور مع الاطراف الاخرى في البرلمان لتكون تشكيلتها واسعة التمثيل مضيفا ان الحكومة السابقة كانت مدعاة للفخر وانه يتمنى ان تكمل الحكومة الجديدة ما بدأته سابقتها.
وقال صالح في مؤتمرصحفي ان الحكومة ستضم 19 وزيرا وهو قريب مما جاء في برنامج قائمته الذي اكد على ان لا يزيد عدد الوزارات عن 21 وزارة وان توزيع الوزارات سيتم على اساس كفاءة الشخص المرشح وان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني سوف يكون لهما عدد متساوي من الوزارات.
صحيفة خبات افردت اهتماما خاصا بزيارة وفد مجلس الامة الكويتي الى اقليم كردستان تزامنا مع المباراة التي جرت يوم امس في ملعب اربيل بين ناديي الكويت ونادي اربيل. وقد استقبل رئيس الاقليم مسعود البارزاني في مقر اقامته الوفد الكويتي الذي ضم وفد مجلس الامة الكويتي والجمعية العمومية الكويتية ورئيس ونائب رئيس نادي الكويت. وقد عبر الوفد عن تمنياته ان تكون زيارته هذه التي جاءت دعما للمباراة الدولية بين الفريق الكويتي وفريق نادي اربيل بداية لزيارات اخرى لاقليم كردستان العراق، وقد رحب رئيس الاقليم بالوفد مذكرا بالمحن التي جرها نظام صدام على الكويت واقليم كردستان فيما بحث مع الوفد مسألة فتح قنصلية كويتية في الاقليم ودعوة الشركات الكويتية للمشاركة في اعمار الاقليم. وفي هذا الا طار التقى رئيس برلمان الاقليم ونائبه الوفد الكويتي حيث نقل الى رئيس البرلمان تحيات رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي الذي وجه الى برلمان الاقليم دعوة رسمية لزيارة برلمان الكويت.
قالت صحيفة كوردستاني نوى ان اكثر من 400 ضابط تابعين لمديرية شرطة نفط الشمال خرجوا امس في مسيرة سلمية احتجاجا على قرارات وزارة الداخلية العراقية الاخيرة واعتبروها بداية لحملة تعريب جديدة في كركوك و ان المسيرة شارك فيها ضباط من كل القوميات التي تشكل تركيبة كركوك.وكانت القرارات موضوع الاحتجاج هي قرار الوزارة بعزل مدير شرطة نفط الشمال ونقل 17 ضابطا من ضباط النظام السابق الامنيين الى المديرية وتجميد نشاط ضباط المديريةالتي عمل ضباطها برواتب اقل من رواتب نظرائهم في الوسط والجنوب. ووصف المتظاهرون القرارات بانها بالضد من ضباط المديرية ورفعوا مذكرة الى رئيس الجمهورية ووزارتي النفط والداخلية العراقييتين ومجلس محافظة كركوك والاطراف السياسية في المدينة يطالبون بتنفيذ ما يريدون مهددين بان عدم الاستجابة الى ذلك سيجبرهم على توسيع نطاق التظاهرات.
قالت صحيفة خبات ان التركمان في الاقليم سوف يشاركون في الحكومة الجديدة بوزير واضافت الصحيفة ان د برهم صالح ونائبه ازاد برواري قد اجتمعا بعد تكليفهما بتشكيل الحكومة مع ممثلي التركمان في البرلمان وطلبا منهم اعداد مرشحهم لوزارة من الوزارات.
ذكرت صحيفة ئاسو اليومية ان المهلة التي اعطاها اتحاد معلمي كردستان للحكومة للاستجابة لمطاليبهم قد انتهت، دون ان تستجيب لهذه المطالب، وكان الاتحاد قد هدد بالقيام باضراب عام يشمل كل محافظات الاقليم في حال عدم استجابة الحكومة لهم. وقال دلشاد عثمان وكيل وزارة المالية لحكومة الاقليم ان الوزارة لم تتلق اي قرار من مجلس الوزراء بخصوص صرف مخصصات المعلمين للاشهر الاربعة الماضية. وذكرت الصحيفة انها اتصلت السكرتير القانوني لمجلس الوزراء محمد قرداغي حول الموضوع فنفى علمه بتفاصيل الموضوع. ونبقى في مجال التعليم حيث من المقرر عقد مؤتمر لهيئة معاهد الاقليم هذا الشهر لاعادة النظر في نظام وبرنامج عمل التعليم التكنيكي في الاقليم، وقال رئيس الهيئة رستم عزت طاهر ان المؤتمر ستدعى له كل هيئات المعاهد التقنية في اربيل والسليمانية وبغداد وسيعمل على تبادل وجهات النظر لتوحيد المناهج ووضع برنامج تكنيكي عصري.


XS
SM
MD
LG