روابط للدخول

أسباب تزايد حالات الطلاق بين العراقيين في المهجر


للطلاق بصورة عامة أسباب كثيرة ومتعددة، منها الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبعد عن الاهل والاقارب، والحريات الشخصية المتاحة في دول المهجر.

ضيفة حلقة هذا الاسبوع من [كولاج] سلافه ترى ان السبب الرئيسي وراء الطلاق يكمن في تباين وجهات النظر بين الرجل والمرأة ازاء تحقيق المطامح والرغبات في مجتمع جديد مختلف بعاداته وتقاليده عن ذلك الذي نشأوا فيه. فالمرأه مثلا تريد أن تعمل وتثبت وجودها، بينما الرجل يريد البقاء على الأفكار السائده في العالم العربي.
محمد يعتقد بان اسباب تزايد حالات الطلاق ترجع الى القوانين السائدة في الدول الاوروبية، مما يتيج للمرأة طلب الطلاق، بينما التقاليد الاجتماعية تمنع الكثيرين من إستخدام حق الطلاق في مجتمعاتنا، ويتمنى أن تكون للمرأة في مجتمعاتنا مثل هذه الحقوق التي تتمتع بها في المجتمعات الاوروبية.
ستار يرى بأن الطلاق هو ابتعاد عن الهدف السامي للزواج وهو بناء اسرة صالحة، ويلوم الرجل والمرأة في اتخاذ مثل هذا القرار وإن كان هو الحل الوحيد، لأنه هدم للأسرة وله تأثيرات سلبية على الاطفال، ومع أن سلافه تتفق مع ستار في ذلك إلا أنها ترى أن وعي الأم، وعلاقتها الحميمة يساعدان كثيرا على تقليل الاثر السلبي للطلاق على حياة الطفل.
XS
SM
MD
LG