روابط للدخول

صحيفة كردية: نائب رئيس الوزراء العراقي سيكون من الحزب الديمقراطي الكردستاني


كشف عضو قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني لصحيفة هاولاتي انه مقابل اعطاء منصب رئيس حكومة الاقليم للاتحاد الوطني فان من المقرر ان يمنح منصب نائب رئيس الوزراء العراقي الى الحزب الديمقراطي الكردستاني. وقال القيادي الذي رفض ذكر اسمه للصحيفة ان طالباني رفض خلال الاجتماع الاخير بينه وبين البارزاني وئازاد برواري ان تكون مدة ولاية رئيس حكومة الاقليم د برهم صالح سنتين ومقابل ذلك جرى الاتفاق على ان يكون منصب نائب رئيس الوزراء العراقي من نصيب الحزب الديمقراطي، واضاف ان المرشح لهذا المنصب يجب ان يملك شهادة عليا لذلك رشح الحزب الديمقراطي فاضل ميران سكرتير مكتبه السياسي لهذا المنصب، واشار العضو القيادي في الاتحاد الكردستاني الى ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب ترشيح شخصية من الاتحاد الوطني بدلا عن د. برهم صالح. واضاف ان الاتحاد الوطني بصدد تأمين منصب سيادي للحزب الديمقراطي في بغداد بديلا عن هذا المنصب استجابة لطلب المالكي و اكد ان مرشح الاتحاد لهذا المنصب هو د فؤاد معصوم، وان من المؤكد ان احدا لن يعين في هذا المنصب قبل ان ينتهي برهم صالح من تشكيل الحكومة الجديدة.
صحيفة ئاسو اليومية نقلت عن الشيخ قمبر رشيد رئيس العشائر التركمانية في العراق قوله انه حصل على معلومات تشير الى ان الجبهة التركمانية قد حصلت على اموال كبيرة لصرفها على انتخابات مجلس النواب العراقي ومجلس محافظة كركوك.واشار رشيد انه لايعرف بالتحديد مصدر هذه الاموال ولكنه يعرف ان الجبهة حصلت عليها وانها بدأت بالتحرك في كركوك ومناطقها. من جهة اخرى قدم ممثلو العرب الكركوكيين في البرلمان العراقي مقترح قانون عام 2005 بشرط تغيير فقرة كركوك وهم يبحثون الان عن تحالفات لزيادة عدد مقاعدهم في البرلمان. فيما قال عضو البرلمان عن القائمة الكردستانية سعدي البرزنجي ان الكتلة الكردية ترحب بالتحالف مع المالكي او اي قائمة تلتزم بالدستور وبالمادة 140 كوسيلة وحيدة لحل مسألة كركوك.
اشارت صحيفة آسو الى ان قائممقام قضاء مركز كركوك قد اغلق امس ابواب القائممقامية واعلن ان ادارة كركوك قد قلصوا صلاحياته فيما وصف محافظ كركوك اغلاق ابواب القائممقامية بالعمل اللاقانوني وانه سوف يرسل قائممقام الدبس ليحل محله. وقال احسان كلي قائممقام كركوك انه بسبب تقليص صلاحياته من قبل محافظ كركوك ورئيس مجلس المحافظة ومدير عام الشرطة وعدم فسح المجال له بالقيام بواجباته قرر ارسال الموظفين في دائرته الى بيوتهم واغلاق باب القائممقامية. فيما ا الكد المحافظ عبد الرحمن مصطفى انه نبه القئممقام كثيرا الى اخطائه وانه قام باغلاق القائممقامية بدون الرجوع اليه وانه اذا كان غير قادر على اداء اعماله فان عليه ان يستقيل لانه والقول للمحافظ غير اهل لمنصبه وانه لم ينفذ اي مهمة اوكلت اليه.
ذكرت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان 40 مليون دولار قد رصدت لتحديث محطة انتاج الطاقة الكهربائية في دوكان ودربنديخان لضمان ادامة عملهما. وقال المهندس فاتح سعيد مسؤول فريق العمل في المشروع ان محطة دوكان قد بدأ العمل بتحديثها وان محطة سد دربنديخان سبدأ العمل بتحديثها قريبا حيث ان من المقرر ان تنتهي عملية التحديث في عام 2011 واضاف سعيد ان المحطتان تعملان منذ ثلاثين عاما دون ان يجري تحديثهما ولو لمرة واحدة.
صحيفة كوردستاني نوى وضعت صورة تمثل فريق عمل طبي من المستشفى التعليمي في السليمانية يجري عملية جراحية هي الاولى من نوعها في اقليم كردستان. حيث ثبتت فقرات العمود الفقري لبيشمركة شاب كركوكي يبلغ من العمر 22 عاما اصيبت فقراته بكسور في حادث ادى الى شلل رجليه الاثنين. وقال الدكتور ياسين طاهر اخصائي الجملة العصبية الذي قام بالعملية ان هذه العملية هي الاولى من نوعها في الاقليم وانه سابقا لم يكن بالامكان القيام بها بسبب نقص المعدات الضرورية لاجرائها وكان على المريض الذهاب الى خارج البلاد مما يحمله اعباء مادية ونفسية كبيرة لكن بعد توفر هذه المعدات الحديثة اصبح من الممكن اجراء العملية في الاقليم.
XS
SM
MD
LG