روابط للدخول

حديث متجدد عن أهمية تصدير الغاز الطبيعي من العراق


مصفاة للغاز الطبيعي في جنوب العراق

مصفاة للغاز الطبيعي في جنوب العراق

أكد مشرّع ومحلل عراقيان الأهمية الاقتصادية لتطوير حقول الغاز الطبيعي كي يتمكن العراق من تصديره في السنوات المقبلة.

يذكر أن المشاركة العراقية المتوقَعة في مشروع خط أنابيب (نابوكو) المزمع إقامته لنقل الغاز الطبيعي من آسيا الوسطى إلى أوربا عبر الأراضي التركية تلقى اهتماماً متزايداً نظراً لأهميتها في زيادة عائدات العراق المالية خلال السنوات المقبلة.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي أعلن لدى حضوره حفل التوقيع الرسمي في أنقرة على مذكرات التفاهم التي أبرمتها تركيا مع أربع دول أوربية في تموز الماضي إمكانية تصدير العراق ما مقداره 15 مليار متر مكعب سنويا عبر هذا الخط بحلول عام 2015.
وفي أحدث تصريحٍ رسمي حول هذا الموضوع، قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز في وقت سابق من الشهر الحالي إن بغداد وأنقرة اتفقتا على توقيع مذكرة تفاهم بشأن المشاركة العراقية في مشروع (نابوكو) على غرار المذكرات التي وقّعتها بلاده مع بلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا. وجاء هذا التصريح في أعقاب الاجتماعات الوزارية العراقية-التركية التي انعقدت في اسطنبول في إطار (المجلس الأعلى للتعاون الإستراتيجي بين العراق وتركيا) بين السابع عشر والثامن عشر من أيلول.
يذكر أن احتياطي العراق المؤكد من الغاز الطبيعي يبلغ نحو
3,17 تريليون متر مكعب ما يجعل تسلسله في المرتبة العاشرة بين دول العالم الغنية بالغاز.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد حيدر رشيد أعدّ متابعة خاصة
لملف العراق الإخباري وأجرى مقابلتين أحداهما مع المحلل الاقتصادي فلاح حسن علوان الذي قال "إن تصدير الغاز السائل أو الغاز الخام إلى الدول المجاورة ستكون له انعكاسات إيجابية مؤكدة لمصلحة الاقتصاد العراقي."
من جهته، تحدث عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي عبد الهادي الحساني عن أهمية جذب الاستثمارات الأجنبية لتطوير حقول الغاز الطبيعي في البلاد من خلال إطلاق جولة تراخيص تكون فيها عقود الخدمة طويلة الأمد.
كما أشار الحساني إلى احتمال إدراج موضوع استثمار تطوير حقول الغاز الطبيعي العراقية على جدول أعمال المحادثات التي سيجريها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في بغداد الشهر المقبل.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG