روابط للدخول

صحف القاهرة: الانتخابات البرلمانية الأكبر في تاريخ العراق الحديث


كانت الأنباء التي وردت عن نية الجماعات المسلحة في العراق تصعيد هجماتهم خلال الفترة التي تسبق الانتخابات التشريعية المحور الذي بنت عليه صحف القاهرة متابعاتها للشأن العراقي.

واهتمت الصحف أيضا برصد استعدادات الكتل والأحزاب السياسية لخوض معترك أكبر انتخابات تشريعية يشهدها العراق.
ركزت الجمهورية شبه الرسمية في متابعاتها للشأن العراقي على ما كشفت عنه قوات حفظ الأمن في بغداد بشأن توفر معلومات مخابراتية تفيد بنية الجماعات المسلحة تصعيد هجماتها بالبلاد خلال الفترة التي تسبق الانتخابات التشريعية وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الأمنية بدأت على الفور اتخاذ سلسلة إجراءات أمنية للحيلولة دون تكرار تفجيرات كالتي حدثت في 19 أغسطس الماضي.
وربطت الجمهورية بين تلك المعلومات وبين عودة ارتفاع معدلات العنف مؤخرا في مناطق متفرقة من العراق.
وفي إطار متابعة اليوم السابع المستقلة لتطورات الأوضاع داخل معسكر أشرف بالعراق أعربت الصحيفة عن استنكارها لرفض الأمن العراقي الإفراج عن معتقلي مجاهدي خلق والامتثال لقرار محكمة ديالى العراقية والتي أصدرت للمرة الثالثة قراراً بالإفراج عن معتقلي معسكر أشرف الـ36، ممن تم اعتقالهم في الثامن والعشرين من يوليو الماضي.
وأشارت الصحيفة على لسان المتحدث الإعلامي باسم جماعة مجاهدي خلق المعارضة للنظام الإيراني محمد إقبال إلى أن المعتقلين يمرون حالياً بظروف إنسانية سيئة للغاية، خاصة أن هناك تهديدات تلقاها المعتقلون بنقلهم إلى إيران أو إيداعهم في أحد السجون العراقية التابعة للنظام الإيراني.
وعلى صعيد الأجواء السياسية تابعت الأهرام شبه الرسمية استعدادات الكتل والأحزاب السياسية في العراق التي بلغت ذروتها لخوض معترك الانتخابات البرلمانية منتصف يناير المقبل والتي ستكون الأكبر في تاريخ العراق، منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة في عشرينيات القرن الماضي.
واعتبرت الصحيفة أن التحضير لهذه الانتخابات بدأ بشكل مبكر في الوقت الذي لم يتم فيه بعد الاتفاق على قانون الانتخابات وتحديد صيغة التصويت سواء عبر القوائم المغلقة أو المفتوحة.
XS
SM
MD
LG