روابط للدخول

صحافة: تجارة اربيل تعد مشروعا لتنظيم الاسعار


Iraq -- Kurdish press, 2009

Iraq -- Kurdish press, 2009

صحيفة كوردستان نوي اليومية ذكرت ان وزارة التجارة في الاقليم تعد مشروعا خاصا بتنظيم الاسعار ومنع ارتفاعها في اسواق الاقليم.

وحسب هذا القانون فان الحكومة ستدخل الى السوق لتشجيع المنافسة وكسر الاحتكار مما يؤدي الى خفض الاسعار او ابقائها على مستوياتها الحالية على اقل تقدير. ومن المقرر ان يطرح المشروع على البرلمان لمناقشته والمصادقة عليه.
صحيفة ئاوينة الاسبوعية الصادرة اليوم ابرزت ان مستشار حكومة اقليم كردستان خالد صالح اكد ان حكومة الاقليم تقف خلف صفقة بيع وشراء 44 مليون سهم عائدة لشركة dno النرويجية الى شركة كنل انيرجي التركية، مضيفا ان حكومة الاقليم قد اشترت اسهم النرويجية الى كنل التركية من اجل دعم الشركتين.
واوضح صالح للقنوات الاعلامية التي حضرت المؤتمر الصحفي الذي عقده في فندق كونتينتال بعاصمة النرويج ان شركة كنل اينيرجي التركية قد طلبت من حكومة الاقليم قرضا فيما كانت شركة dno النرويجية بحاجة الى بيع كمية من اسهمها مما حدا بالحكومة دعما لكلا الشركتين الى شراء الاسهم لصالح الشركة التركية.
و في معرض اجابته على سؤال حول مصير 100 مليون كرون هي ربح هذه الصفقة قال صالح انها سلمت الى الشركة التركية. من جهته قال عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني بايزيد حسن للصحيفة ان على البرلمان الكردستاني استدعاء وزير الموارد الطبيعية ومساءلته حول العقود والصفقات التي وصفها بانها تفتقر للشفافية.
تناولت صحيفة روزنامه الاسبوعية الصادرة اليوم الاوضاع داخل قائمة الخدمات والاصلاح التي فازت بالمركز الثالث في انتخابات البرلمان الكردستاني في تموز الماضي، وقالت الصحيفة ان الاحزاب الاربعة المشاركة في القائمة سوف تجتمع في السليمانية للتداول في مصير القائمة وحسم الموقف وتفكيك الائتلاف.
و نقلت الصحيفة عن مطلعين ان هذا الائتلاف لم يقم منذ البداية على اساس متين. ونقلت الصحيفة تصريحا لسمير سليم عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني احد احزاب القائمة ان اجتماع اليوم سوف يحسم مصير القائمة ومسألة مشاركتها في الحكومة كما ان اطراف القائمة سوف تودع بعضها وتنتهي من الائتلاف. واضاف سليم ان القائمة منذ البداية بنيت على ان تكون قائمة معارضة وان موقف الاتحاد الاسلامي هو البقاء في المعارضة وعدم المشاركة في الحكومة لذلك فان القائمة هي ملك لمن يحتفظ بهذا الموقف.
قال مصدر مطلع لصحيفة ئاسو اليومية ان من المنتظر ان يكلف رئيس الاقليم مسعود البارزاني غدا، د برهم صالح رئيس القائمة الكردستانية بتشكيل الحكومة حيث سيكون على صالح ان ينتهي من تشكيلها ويطرحها في البرلمان في غضون شهر من يوم غد.
واضافت الصحيفة نقلا عن المصدر ان صالح سيقوم بعد تكليفه مباشرة بالاجتماع برؤساء الكتل النيابية لمناقشة تشكيل الحكومة والمشاركة فيها ودعمها والتعاون معها، واضافت انه سيلتقي بالاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية والحزب الشيوعي وحزب الكادحين والحزب الاشتراكي والتركمان والمسيحيين ورئيس حركة التغيير.
صحيفة كوردستان نوي اليومية ذكرت ان ادارة منطقة كرميان قد اتخذت قرارا بتنحية قائممقام جمجمال نوزاد حميد عن منصبه، وقالت ان القرار جاء في اطار اصلاح الادارة وتحسين ادائها.
ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة الداخلية جلال كريم ان هذا الاجراء لم يتخذ بسبب تقارير وزارة المالية التي وجهت اليه تهمة الفساد بل انه يأتي في اطار جملة تغييرات ادارية لتحسين عمل الادارة.
وفي مجال اخر قالت الصحيفة ان القائمة الكردستانية في البرلمان قد اعدت 20 مشروعا لطرحها على رئاسة برلمان الاقليم. ونقلت الصحيفة عن عوني بزاز عضو البرلمان عن القائمة ان القائمة تنوي طرح هذه المشاريع لتحسين الوضع المعاشي للمواطنين وتحسين وضع الادارة في الاقليم، ومنها قانون الخدمة المدنية وقانون التقاعد وقانون التعليم العالي والبحث العلمي وقانون مكافحة العنف ضد النساء ومشاريع اخرى.
XS
SM
MD
LG