روابط للدخول

إستراتيجية حكومية للتخفيف من الفقر في العراق


اعلنت الحكومة العراقية إطلاق إستراتيجية للتخفيف من الفقر الذي بلغت نسبته في العراق طبقا للإحصاءات الرسمية23%.

وتم وضع الإستراتيجية الجديدة التي ستنفذ على السنوات الخمس المقبلة بالتعاون مع البنك الدولي.
وفي هذا الإطار أعلنت الحكومة وبالتعاون مع البنك الدولي عن استراتيجية للتخفيف من الفقر كما يوضح المتحدث باسم الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات عبدالزهرة الهنداوي.
ويشير الهنداوي في تصريح لاذاعة العراق الحر الى ان الاستراتيجية الجديدة ستنفذ على مدى السنوات الخمس المقبلة.
ويقول المسؤول الحكومي ان إستراتيجية تخفيف الفقر في العراق ستنفذ على ستة محاور هي رفع دخول الفقراء وتحسين مستوى الخدمات الصحية والتعليمية المقدمة لهم توسيع مشاريع الدولة لبناء وحدات سكنية مناسبة للفقراء، بالاضافة الى تحسين نظام الحماية الاجتماعية وتقليل مستوى التفاوت في الدخل بين الرجل والمرأة.
وطبقا للاحصاءات الرسمية فان نسبة الفقر في العراق تبلغ (23) في المئة ويشير الهنداوي الى ان هذه النسبة ترتفع بشكل حاد في المناطق الريفية.
الى ذلك يعلق أستاذ الاقتصاد في الجامعة المستنصرية د.هلال الطحان على الإستراتيجية الحكومية بالقول إن مشكلة الفقر بحاجة الى حلول جذرية وليس فوقية، حسب تعبيره، مرجحا ان توقيت اطلاق الخطة لا يخلوا من أهداف انتخابية.
يشار الى ان ملف الفقر في العراق يعد احد الملفات الحساسة ، نظرا لما يتمتع به هذه البلد من ثروات طبيعية وبشرية كبيرة، لذلك تواصل الحكومة العراقية مساعيها لوضع معالجات لهذه المشكلة التي باتت مزمنة.
XS
SM
MD
LG