روابط للدخول

إطلاق سراح معتقلين ينتمون لتنظيم "عصائب الحق"


سلام المالكي مع مقتدى الصدر

سلام المالكي مع مقتدى الصدر

واصلت السلطات العراقية إطلاق سراح عشرات المعتقلين بينهم عدد كبير من أفراد جماعة عصائب أهل الحق التي يعتقد أنها مسؤولة عن خطف خمسة بريطانيين في عام 2007 .
الحكومة العراقية قالت ان هذه العملية تأتي ضمن مشروع المصالحة الوطنية الذي أطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي، بينما تربطه جهات أخرى بمفاوضات جارية لإطلاق سراح رهائن بريطانيين.
وبحسب بيان صدر عن مجلس الأمن القومي العراقي تم إطلاق سراح 37 سجينا يوم الأحد دون إعطاء تفاصيل أخرى. بينما جرى الإفراج عن 23 سجينا آخر يوم السبت.
سلام المالكي الناطق باسم جماعة عصائب أهل الحق وهو تنظيم منشق عن جيش المهدي أكد لإذاعة العراق الحر أنه سيجري إطلاق سراح 35 معتقلا يوم الاثنين، موضحا أن عملية إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين تأتي في إطار اتفاق عقدوه مع الحكومة العراقية يقضي بإطلاق سراح السجناء المنتمين لجماعة عصائب أهل الحق على شكل أفواج.
وكالة رويترز للأنباء نقلت من جهتها عن جاسم السعدي العضو في جماعة عصائب أهل الحق قوله إن المفاوضات ما زالت مستمرة من اجل الإفراج عن خمسمائة آخرين من جماعة عصائب الحق.
السعدي أضاف أن الحكومة العراقية وعدت بإطلاق سراح جميع السجناء بحلول نهاية شهر تشرين الثاني.
عملية الإفراج عن هؤلاء المعتقلين تأتي في خطوة يبدو أنها متعلقة بجهود الإفراج عن الرهينتين الباقيتين من الرهائن البريطانيين الخمسة.
وكان خمسة من البريطانيين هم بيتر مور مبرمج كمبيوتر وأربعة من حراسه الشخصيين اختطفوا من قبل جماعة مسلحة عام 2007 أثناء تواجدهم في وزارة المالية العراقية وتم تسليم ثلاث جثث للسفارة البريطانية في بغداد بينما يعتقد أن "مور" لا يزال على قيد الحياة.
وبحسب تقرير لوكالة روتيرز للأنباء قال مسؤولون بريطانيون في بغداد يوم الأحد أنهم يعتقدون أن عصائب أهل الحق ربما كانت هي الجماعة التي نسقت عملية الخطف و لا تزال تحتفظ بأحد الرهائن ما زال على قيد الحياة.
وفيما تؤكد السلطات العراقية أنها لا تتفاوض على حرية الرهائن وترفض الربط بين إي جهود لتحرير الرهائن وبين إطلاق سراح المتشددين، يؤكد عضو بارز في عصائب أهل الحق رفض الكشف عن اسمه لوكالة رويترز أنه يجب إطلاق سراح كافة سجناء جماعته قبل اتخاذ أية خطوة أخرى.
لكن سلام المالكي الناطق باسم عصائب أهل الحق نفى علمه بأية مفاوضات تجري بشأن إطلاق سراح الرهائن البريطانيين مؤكدا أن مفاوضات تنظيمهم المنشق عن جيش المهدي مع الحكومة العراقية تتركز على مسألة انضمامهم للعملية السياسية.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG