روابط للدخول

صحافة: عالم عراقي باستراليا يكتشف لقاحاً لجميع أنواع الأنفلونز


مازالت الصحافة السورية الرسمية ملتزمة بقرار التهدئة فيما يتعلق وتناولها للشأن العراقي، لكن الصحف الخاصة تواصل متابعاتها.

وجاءت التهدئة الاعلامية على خلفية التسوية التي تمت منتصف الشهر الجاري بين وزيري خارجية سورية وليد المعلم والعراق هوشيار زيباري برعاية تركية وعربية، وهي بالتالي تكاد تخلو من الشأن العراقي وخصوصا في مقالات الرأي مع بعض الاستثناءات على مستوى الخبر.
أما الصحافة الخاصة المتمثلة في "الوطن" والمواقع الالكترونية فهي متحررة من هذا الالتزام ويحضر الشأن العراقي فيها بكثافة ومن مختلف الانواع.
على صفحات "الوطن" الخاصة نقرأ العديد من الأخبار العراقية من قبيل: "المالكي يكثف اجتماعاته تمهيداً لإعلان ائتلافه الانتخابي"، "إفراج عن معتقلين متورطين بخطف خمسة بريطانيين في بغداد"، "الحكومة التركية تريد مواصلة الغارات على الانفصاليين الأكراد في العراق".
كما نشرت "الوطن" تقريرا عن العلاقات السورية العراقية تحت عنوان: "أجواء التوتر تعود... المالكي ينسف التهدئة مع دمشق ويهاجم الجامعة".
وجاء في التقرير أن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، نسف أجواء التهدئة التي تمّ الاتفاق عليها خلال اجتماع اسطنبول الأسبوع الماضي بين وزيري الخارجية السوري والعراقي.
وقالت "الوطن": في هذا الوقت ما زالت جامعة الدول العربية ترفض التعليق على الهجوم اللاذع الذي شنه المالكي عليها متهماً إياها بمحاولة «تضييع حقوق العراقيين». وتابعت: توازيا مع هجوم المالكي الذي لم يتوقف على دمشق، هاجم القيادي في حزب الدعوة النائب علي الأديب واشنطن، واتهمها بالتواطؤ مع أتباع عزت الدوري، وحارث الضاري، الأمر الذي اعتبره محللون إشارة إلى أن الأزمة مع دمشق تكمن في المفاوضات الأميركية مع البعثيين، وليس له علاقة بالتفجيرات الأخيرة ببغداد".
على الصحفة الأخيرة في "الوطن" نقرأ أيضا خبرا عن "براءة اختراع لعالم عراقي لاكتشافه لقاحاً لجميع أنواع الأنفلونزا"، جاء فيه أن الطبيب العراقي محمد السيد كاظم الشريفي نال براءة اختراع في مجال الطب الوقائي وتطبيقاته، حيث استطاع اختراع لقاح لجميع أنواع الأنفلونزا الموسمية والطيور وأنفلونزا الخنازير من خلال العمل في مختبرات مستشفى أدلايد الملكية في استراليا.
وقالت "الوطن" إن الطبيب العراقي استخدم أشعة جاما لتعطيل نشاط الفيروسات واستخدامها لإنتاج اللقاح، وبذلك قدم الشريفي أكبر هدية لمرضى أنفلونزا الخنازير لاكتشافه هذا اللقاح الجديد، الذي سوف يعالج كثيراً من الحالات الصعبة في أغلب دول العالم.
"الوطن" نشرت مع زميلاتها من الصحف الرسمية تغطية لدورة الصحفيين الكروية التي يشارك فيها فريقا البريد والاتصالات ودهوك العراقيين، كذلك الحال بالنسبة للمواقع الإلكترونية، وقال "دي برس" إن "الاتحاد السوري ودهوك العراقي تأهلا إلى الدور نصف النهائي من دورة كأس الصحفيين المقامة على استاد الحمدانية في حلب، حيث فاز الأول على جاره الحرية بهدفين، وتغلب دهوك على الكرامة بثلاثية مقابل هدف".
وذكر "دي برس" ان الاتحاد كان قد تغلب على الكرامة بهدفين في الجولة الأولى، فيما فاز دهوك على الحرية بهدفين لهدف. على أن تستكمل المباريات فيلعب في المجموعة الثانية الطليعة السوري مع العهد اللبناني، ويلتقي عفرين السوري مع البريد والاتصالات العراقي.
وأسفرت الجولة الأولى في هذه المجموعة عن فوز العهد على البريد والاتصالات بهدفين نظيفين، وتعادل الطليعة وعفرين بهدفين لكل منهما.
XS
SM
MD
LG