روابط للدخول

صحافة: الطالباني يرفض استخدام اجواء العراق لضرب ايران


Iraq -- Kurdish press, 2009

Iraq -- Kurdish press, 2009

افردت صحيفة كوردستاني نوى اليومية صدر صفحتها الاولى لزيارة الرئيس جلال الطالباني الى نيويورك ومشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة.

ونقلت عن الرئيس الطالباني قوله انه يدعم طموح الدول في تطوير قدراتها النووية للاغراض السلمية لكنه يقف بالضد من محاولة استخدامها لانتاج السلاح النووي.
واضاف الطالباني في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك ان على الدول العظمى الستة ان تدخل في مفاوضات حقيقة مع ايران، وان تحافظ على حق هذا البلد في تطوير قدراته النووية للاغراض السلمية. واضاف الطالباني في معرض جوابه على سؤال حول صدقية ايران في استخدام الطاقة النووية، قال ان الزعماء الايرانيين اوضحوا ان انتاج الاسلحة النووية ضد الاسلام لانه يقتل اناسا بلا ذنب، وانهم لا يريدون انتاج سلاح نووي بل تطوير قدرات ايران في مجال الطاقة النووية.
وحول مسألة ان تقوم اسرائيل بالهجوم على المنشآت النووية الايرانية قال ان العراق لن يسمح لاي دولة باستخدام ارضه واجوائه للهجوم على ايران، كما عبر عن القلق من هذه المسألة لان ذلك يعني اشعال فتيل حرب في منطقة الشرق الاوسط.
واضاف الطالباني بخصوص طلب العراق من الامين العام للامم المتحدة ارسال وفد للتحقيق في مجمل التفجيرات والجرائم التي ارتكبت بحق الشعب العراقي، ان الامين العام كان ايجابيا في رده على الطلب.
كشفت رئيسة كتلة القائمة الكردستانية في البرلمان الكردستاني سوزان خاله شهاب لصحيفة ئاسو اليومية ان تشكيل الحكومة الجديدة مرهون بمرسوم من رئيس الاقليم.
واضافت ان الكتلة الكردستانية في البرلمان ناقشت مع رئيس الحكومة د. برهم صالح ونائبه ئازاد برواري مسألة مشاركة عدد من الوزراء في الحكومة السابقة في تشكيلة الحكومة الجديدة.
وحول مسألة تحديد اللجان قال سكرتير البرلمان فرست احمد للصحيفة انه لم تحدد بعد مواعيد جلسات البرلمان، لكنه اكد ان الاسبوع الحالي سوف تجري خلاله مناقشة تشكيل اللجان البرلمانية والتصويت على تشكيلتها، مستبعدا استبعد ان تنتهي هذه المسألة في جلسة واحدة.
واضاف انه يبدو ان القوائم سوف تتوصل الى توافق حول رؤساء اللجان ومنصبي نائب الرئيس ومقرر اللجنة، وهو ما لم تعترض عليه رئاسة البرلمان لانه لا يخالف قواعد الانتخاب.
وفي سياق ذي صلة ذكرت صحيفة خبات اليومية ان القائمة الكردستانية ستبدأ الاسبوع المقبل الحوار وتبادل الاراء مع جميع الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات البرلمانية الكردستانية بهدف تشكيل الحكومة الجديدة.
وقال نائب رئيس الحكومة الجديدة ئازاد برواري للصحيفة ان القائمة ستستمع خلال لقاءاتها بالكتل الاخرى الى ارائها وتناقش مطاليبها لكي تتوصل الى قرار نهائي بخصوص شكل الحكومة الجديدة.
ولم يكشف برواري عن اية اجندة بخصوص ذلك، لكنه اكد ان الاربعاء المقبل سيكون بداية لهذا الحوار.
من جهة اخرى ذكرت الصحيفة ان كتلة الحرية والعدالة الاجتماعية ستحسم الاسبوع المقبل موقفها من المشاركة في الحكومة الجديدة، وانها تنتظر ان تعقد اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني اجتماعها الذي ستتخذ فيه قرارا بهذا الصدد.
وقالت هازة سليمان رئيسة كتلة القائمة في البرلمان للصحيفة ان قرار المشاركة لم يتخذ بعد.
صحيفة ئاسو نشرت ان المفوضية العليا للانتخابات قد اتخذت قرارا بفسخ العقود مع خمسين موظفا على خلفية تقصير ومخالفات لتعليمات المفوضية خلال انتخابات اقليم كردستان البرلمانية التي جرت في الخامس والعشرين من تموز الماضي.
وقال هندرين محمد صالح مدير مكتب المفوضية في اربيل للصحيفة ان مخالفات المفصولين مختلفة وكذلك عقوباتهم مختلفة ايضا، واضاف ان اي موظف يخالف تعليمات المفوضية ينشر اسمه ولن يقبل مرة اخرى التعامل معه او تعيينه.
من جهة اخرى قال صالح ان كل ما يتعلق بصرف رواتب العاملين في المفوضية قد انتهت، وانه ينتظر ان يتم تحويل المبالغ المخصصة الى البنوك ليتم توزيعها.
XS
SM
MD
LG