روابط للدخول

أبرز ما تناولته الصحف الكردية يومن السبت


ذكرت صحيفة هوال ان القوات الامريكية اطلقت يوم الخميس الماضي سراح سبعة سجناء من اهالي كركوك، عضو مجلس محافظة كركوك عبد الله سامي العاصي قال ان اطلاق سراح السجناء يأتي دعما لمشروع المصالحة الوطنية وتعزيز الاواصر بين المجتمع العربي في كركوك وبين القوات الامريكية واوضح العاصي ان 150 سجينا من اهالي كركوك قد اطلق سراحهم وهذه خطوة على طريق تعزيز الوضع الامني في كركوك وان ممثلي العرب يضعون مسألة اطلاق سراح السجناء في مقدمة اعمالهم.

كتبت صحيفة هوال الاسبوعية الصادرة اليوم ان حركة التغييرالتي يتزعمها نوشيروان مصطفى تعكف الان على تشكيل مكتب سري لجمع المعلومات عن الكوادر الفعالة في كل حزب سياسي في اقليم كردستان وفي منظمات المجتمع المدني وبين الادباء والمثقفين والصحفيين في كل مدن كردستان. واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة ان مسؤولية المكتب انيطت بقياديين في الحركة هما قادر الحاج علي وجلال جوهر وهما قياديان سابقان في الاتحاد الوطني الكردستاني وقالت الصحيفة انها اتصلت بعدد من الشخصيات في الحركة لتأكيد الخبر لكن قسما منهم نفى علمه بالموضوع وان المكتب الوحيد الذي افتتح في الحركة هو مكتب الانتخابات الذي قام بجمع المعلومات، بينما قال البعض الاخر انهم يعتقدون ان هناك شي من هذا القبيل ولكن ليس بهذه الصورة. وذكرت الصحيفة ان عضو البرلمان الكردستاني عن قائمة التغيير عدنان عثمان قد قال في لقاء صحفي مع مجلة جيهان ان اول عمل سوف تعمل القائمة على تنفيذه هو حل جهازي الباراستن والزانياري التابعين للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وانه يجب ان لا يعطى مجال لاي حزب في كردستان ان يمتلك جهازا سريا.

كتبت صحيفة هوال ان تركيا تضغط على تركمان العراق وتطالبهم بالحصول على عشرة مقاعد في البرلمان العراقي الجديد، والا فانها سوف لن تتعاون معهم وسوف تغير سياستها معهم. واضافت الصحيفة ان الاجتماعات التي حصلت بين الحكومة التركية والاحزاب والشخصيات التركمانية قد انتهت بالتأكيد على مطالب تركيا هذه ، فيما اكد حسن توران عضو مجلس محافظة كركوك عن القائمة التركمانية ان التركمان لديهم سياسة واضحة في الانتخابات القادمة وهي ايصال اكبر عدد الى مجلس النواب العراقي وبعد ذلك تشكيل كتلة برلمانية تركمانية قوية. وكشف توران ان الانتخابات القادمة مهمة جدا بالنسبة لهم لتحديد وجودهم في الخارطة السياسية العراقية.
XS
SM
MD
LG