روابط للدخول

اوباما يطالب ايران بإثبات نياتها السلمية


طالب زعماء فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة اليوم الجمعة بأن تفتح ايران منشأة نووية سرية كشفت عن وجودها للتفتيش الدولي وتؤكد نياتها السلمية وبخلافه ستقع تحت طائلة المحاسبة وفرض عقوبات جديدة ضدها.
ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما ايران في افتتاح القمة الاقتصادية لمجموعة العشرين التي بدأت اعمالها في مدينة بتسبرغ اليوم الى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة
((NC092538))
"على ايران ان تلتزم بقرارات مجلس الأمن الدولي وتبين بوضوح استعدادها للنهوض بمسؤولياتها كعضو في أسرة الأمم. عرضنا على ايران طريقا واضحا نحو قدر أكبر من الاندماج بالمجتمع الدولي إذا نفذت التزاماتها ، وما زال هذا العرض قائما. ولكن على الحكومة الايرانية الآن ان تؤكد نياتها السلمية بالافعال وبخلافه ستخضع للمحاسبة وفق المعايير الدولية والقانون الدولي".
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنت اليوم ان ايران كشفت في رسالة الى مدير الوكالة محمد البرادعي يوم الاثنين الماضي عن وجود منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم قيد البناء حاليا. واضافت الوكالة ان ايران اوضحت في الرسالة ان المنشأة ستكتفي بتخصيب اليورانيوم بالمستوى المطلوب لتولدي الطاقة الكهربائية. وقال المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مارك فيدريكير ان مواد نووية لم تُنقل الى المنشأة حتى الآن في حدود علم الوكالة.
XS
SM
MD
LG