روابط للدخول

صحيفة كردية: إحالة محافظ السليمانية ومسؤولين إلى المحكمة بتهمة الاختلاس


قالت صحيفة كوردستاني نوي اليومية الصادرة الجمعة نقلا عن مستشار وزارة التخطيط في حكومة الاقليم صباح توما مالح ان حكومة الاقليم بالتعاون مع البنك الدولي اعدت مشروعا لقانون جديد للخدمة المدنية وهو الان في مراحله النهائية، واضاف ان المشروع يتضمن تنظيم رواتب الموظفين وما يتعلق بالرواتب من علاوات وترفيع وكيفية تعيين الموظفين واعداد نظام جديد للتقاعد بشكل يشمل القطاع الخاص بحيث يصبح من حق العامل في القطاع الخاص ان يتقاعد مثل مثيله في القطاع الحكومي وبنفس الامتيازات. واكد مالح ان الوزارة ستعقد بعد تشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم مؤتمرا يشارك فيه المختصون وذوو العلاقة لمناقشة المشروع الذي تأمل الحكومة منه ان يحسن اداءها في الاقليم.

طلب ديوان الرقابة المالية رسميا من وزارة الداخلية احالة محافظ السليمانية دانا احمد مجيد وعدد من المسؤولين وموظفي المحافظة وقائممقام جمجمال الى المحكمة بتهمة اختلاس الاموال المخصصة لمعالجة اثار الجفاف والاموال التي رصدت للوقاية من مرض الكوليرا. وقالت صحيفة كوردستاني نوى ان ديوان الرقابة المالية طالب ايضا باسترجاع الاموال المختلسة التي تقدر بمئات الملايين من الدنانير. ونقلت الصحيفة عن وزير العدل فاروق جميل ان الموما اليهم سوف يحالون الى محاكم التحقيق وتتخذ المحكمة حسب الملفى الخاص بالتهم الموجهة اليهم قرارها.. مؤكدا ان ديوان الرقابة المالية يحقق في العديد من الدوائر الحكومية وانه سوف يقدم للمحكمة كل من تثبت عليه تهمة الاختلاس.

و في السياق نفسه نشرت الصحيفة وثائق تؤكد ان مبلغ مليون و 94 ألف دولار كانت الحكومة قد خصصتها لمديرية زراعة كرميان لشراء محروقات لم تصرف رغم ان المئات من حقول الدواجن في جمجمال التي تستطيع خلال عام انتاج مليون و 700 ألف دجاجة محرومة من الدعم الحكومي من ناحية توفير المحروقات والعلف، ما يضطر اصحاب الدواجن الى شرائه من السوق مما لا يضمن لهم نوعية جيدة واحيانا تلحق ضررا بالدواجن. واضافت الصحيفة ان هذا المبلغ لم يصرف ولا يعرف مصيره.

ذكرت صحيفة كوردستاني نوى ان من المقرر ان يجري تحديد اعضاء اللجان الـ 19 التي شكلها البرلمان الكردستاني خلال اجتماعه الذي سيعقد في الاسبوع المقبل وقال عضو البرلمان شيروان الحديدي لكوردستاني نوى ان اجتماعات الاسبوع المقبل ستكون خاصة بتحديد اسماء اعضاء اللجان البرلمانية وان اعضاء اللجان سوف ينتخبون بينهم رؤساء اللجان ونوابهم.

قالت نائبة رئيس لجنة المادة 140 نرمين عثمان لصحيفة كوردستاني نوى انها تقف بالضد من التغييرات الديمغرافية الحاصلة في المناطق المتنازع عليها وان زيادة اعداد العرب الوافدين الى مناطق السعدية وخانقين قد اخل بنسبة الكرد فيها. واضافت عثمان للصحيفة خلال زيارتها لخانقين بهدف الاطلاع على كيفية تنفيذ المادة 140 في القضاء ان نسبة الكرد في السعدية في الستينات كانت 60% لكنها الان 27%.
XS
SM
MD
LG