روابط للدخول

تسجيل إصابات بـ"الجمرة الخبيثة" في عقرة


صورة مكبرة للبكتيريا المسببة لمرض الأنثراكس

صورة مكبرة للبكتيريا المسببة لمرض الأنثراكس

أعلنت دائرة بيطرة محافظة دهوك إكتشاف حالات بمرض (الأنثراكس) او ما يسمى بالجمرة الخبيثة على حيوانات في منطقة عقرة.

ذكر مدير بيطرة دهوك الدكتور ديار طيب ان بين 4-5 حالات من مرض الجمرة الخبيثة ظهرت بين الحيوانات الموجودة في منظقة قضاء عقرة جنوب شرق محافظة دهوك.
الدكتور طيب قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان دائرته قامت بتنفيذ حملة تلقيحات مناسبة على الحيوانات في تلك المناطق، وأشار الى ان اجراءات إحترازية تم إتخاذها في خمسين قرية، منها فرض حجر الصحي على منطقة تمتد الى 20 كلم، وتلقيح الحيوانات الموجودة فيها، وتنفيذ حملة توعية للمواطنين"
المسؤول الصحي اشار الى انه دائرة البيطرة سترفع الحجر الصحي عن المنطقة بعد مرور شهر على ظهور أولى حالات المرض بعدما يتم السيطرة علية.
ويقول مدير بيطرة دهوك ان هذا المرض يعد من الأمراض الخطيرة الذي تظهر بين الحيوانات المختلفة مثل الأبقار والماعز والمواشي وينتقل الى الانسان عن طريق التنفس، وأشار الى ان الناس الذين يكونون على تماس مباشر مع الحيوانات، هم الأكثر عرضة للأصابة، وقال ان عقاقير عراقية تستعمل لعلاج هذا المرض".
ويتوقع الدكتور طيب ان تكون لفترة الجفاف التي عمّت العراق خلال السنوات الماضية سببا لظهور هذا المرض، ويشير الى ان المرض موجود في بؤر خاصة في العراق، حيث ظهرت حالات اخرى في هذه المنطقة عام 2008.
وبخصوص مرض انفلونزا الخنازير الذي مايزال في نطاقه البشري، قال الدكتور ديار طيب انه يتوقع ان تكون هناك موجات جديدة من الأصابة به في انحاء مختلفة من العالم، واوضح ان السلطات الصحية تتابع هذا المرض بشكل دقيق، وانها اتخذت كافة التحوّطات اللازمة، لكنه اكد انه "لم يتم تسجيل اية حالة منه لحد الآن".
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG