روابط للدخول

ايران تطلق كميات من المياه في نهر الوند بديالى


بعد انقطاع دام عامين عاد نهر الوند بالتدفق من جديد في قضاء خانقين، بعد ان أطلقت ايران كميات من المياه فيه.

وجاءت هذه الخطوة بعد التظاهرات التي قام بها أهالي القضاء مطلع الشهر الحالي مطالبين الجانب الايراني باطلاق مياه النهر، بالاضافة الى الزيارة ألاخيرة التي قام بها وفد ضم محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي ومدير الموارد المائية المهندس باسم مجيد ومدير زراعة ديالى ماجد خليل لمحافظة كرمنشاه الايرانية، قبيل عيد الفطر المبارك.
وقال محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي إن الجانب الايراني متمثلا بمحافظ كرمنشاه مجيدي غفوري استجاب لمطالب الحكومة المحلية بالسماح باطلاق كميات من المياه من جديد في الاراضي العراقية تقدر بـ"متر مكعب واحد في الثانية".
ويضم قضاء خاتقين أكثر من (118) الف دونم من بساتين وارض زراعية تاثرت معظمها بالجفاف، بحسب قول أكرم مراد رئيس الجمعية الفلاحية في خانقين والذي اضاف أن أنقطاع نهر الوند سبب اختفاء الكثير من المحاصيل الزراعية في المنطقة.
المواطنون عبروا عن فرحتهم بعودة المياه الى نهرهم من جديد.
المواطن لطيف خالد قال ان الناس في خانقين استبشروا خيرا في هذا العيد برجوع المياه الى نهرهم فقد عانى المزارعون على مدى السنوات الماضية من هلاك الكثير من البساتين بسبب جفاف الوند.
المواطن زيد محمد ذكر أن جفاف الوند دفع بالكثير من المواطنين الى شراء مياه الشرب بالاضافة الى الاعتماد على الابار في سقي المزروعات، واضاف "كان من الاجدر بالحكومة المحلية والمركزية تدارك الامر منذ زمن بعيد"، مطالبا الجانب الايراني باطلاق كميات كبيرة من المياه.
XS
SM
MD
LG