روابط للدخول

35 ألف سائح عراقي امضوا العيد في اربيل


صحيفة خبات اليومية ذكرت ان مدينة اربيل والاقضية والنواحي التابعة لها شهدت تدفق اكثر من 35 ألف مواطن من مناطق جنوب ووسط العراق لقضاء فترة عيد الفطر المبارك.

وقال العميد عبد الخالق طلعت مدير شرطة اربيل في تصريح خص به الصحيفة ان المديرية قد وضعت قبل العيد خطة امنية محكمة للحفاظ على امن وسلامة المواطنين وزوار الاقليم .
واشار طلعت الى تدفق اعداد كبيرة من المواطنين من الجنوب والوسط الى اربيل واكد ان الخطة الامنية قد طبقت بدعم واسناد من رئاسة الاقليم ووزارة الداخلية والمحافظة لاستقبال الزائرين وتقديم التسهيلات الممكنة لهم وتأمين السكن وايصال المرضى الى المستشفيات.
وقالت الصحيفة ان عدم قدرة الفنادق على استيعاب هذا العدد الكبير من الزوار اجبرت كثيرين منهم على المبيت في الشوارع والارصفة والحدائق والمتنزهات.
اما صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة اليوم نقلت جانب اخر مما جرى في عيد الفطر المبارك حيث قالت ان محافظة اربيل شهدت 16 حادثا مروريا فيما شهدت مدينة السليمانية 28 حادثا.
كتبت صحيفة كردستان نوى كتبت ان رئيس ديوان رئاسة الاقليم قد قال في تصريح صحفي ان من المحتمل ان تتأجل المفاوضات بين حكومة الاقليم والحكومة الفدرالية في بغداد حول القضايا الخلافية بينهما الى ما بعد انتهاء الانتخابات العامة في العراق واضاف ان الملفات الخلافية لا تزال قيد المناقشة والبحث ولم تحسم بعد.
كردستان نوي ابرزت ان ايران اطلقت في الثاني والعشرين من هذا الشهر المياه في نهر الوند الذي يغذي خانقين والعديد من المناطق في محافظة ديالى بحجم متر مكعب في الثانية. وقال طاهر محمود مسؤول قسم الثروات المائية في خانقين لصحيفة كردستاني نوى ان النهر عانى من الجفاف منذ يوم 15/7/2009 بعد ان قطعت ايران عنه المياه. فيما قال مسؤول الاغاثة الانسانية في المدينة هيمن منصور ان اطلاق المياه في النهر لم يكن بالمستوى المطلوب وانه لا يكفي لسد كل احتياجات المنطقة لكنها افضل من السابق مطالبا بزيادة نسبة الاطلاق للقضاء على مشكلة شحة المياه.
صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة نشرت ان اشتراك حزب الكادحين الكردستاني احد اعضاء قائمة الخدمات والاصلاح المعارضة في الحكومة الجديدة اثار انقساما في القائمة، واضافت الصحيفة ان الحركة الاسلامية ثاني اكبر احزاب القائمة تعاني من ازمة بخصوص المشاركة في الحكومة حيث يرفض زعيم الحركة علي بابير وعدد من اعضاء المكتب السياسي للحركة المشاركة ويرغبون في البقاء كمعارضة بينما يقف تيار اكبر يضم اعضاء مشاركين في الحكومة السابقة المنتهية ولايتها بالضد من هذا الموقف ويفضلون المشاركة في الحكومة الكردستانية الجديدة.
واضافت مصادر مطلعة للصحيفة ان الحركة تخشى من ان تفقد جماهيرها اذا ما شاركت في الحكومة خصوصا ان جماهيرها تقف مع عدم المشاركة في تشكيلة الحكومة.
وتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان الشرطة الفرنسية طوقت مخيم جنكل وقامت باستخدام الشفلات لتخريب اكواخهم واعتقلت اكثر من 270 لاجئا فيه بينهم عراقيون واكراد فيما يمثل الافغان اغلبية سكان المخيم وقالت وزارة الهجرة الفرنسية ان هؤلاء اللاجئين يستطيعون طلب اللجوء من فرنسا او قبول مساعدة مادية والعودة الى بلدانهم الاصلية, واضافت الصحيفة ان المفوضية العليا للهجرة التابعة للامم المتحدة طلبت من بريطانيا قبول من يرتبط بعلاقات قرابة مع لاجئين فيها لكن وزير الداخلية البريطاني رفض الامر بالقول ان الحكومة لاتملك برنامجا لقبول احد منهم.
XS
SM
MD
LG