روابط للدخول

صحافة اردنية: تراجع الصادرات الاردنية الى العراق


رغم ارتفاع إجمالي الصادرات الاردنية للعراق خلال الشهور السبعة الاولى من العام الحالي، الا انها بدأت تشهد تراجعا منذ شهر ايار الماضي بنسب وصلت الى 7 بالمئة.

تقول صحيفة العرب اليوم انه رغم الارتفاع في اجمالي الصادرات الوطنية للعراق خلال الشهور السبعة الاولى من العام الحالي الا انها بدأت تشهد تراجعا منذ شهر ايار الماضي بنسب وصلت الى 7 بالمئة, بحسب تقارير دائرة الاحصاءات العامة. ويعزو خبراء تراجع الصادرات الى الشريك الاول للاردن لتعمق الازمة الاقتصادية العالمية في الاقتصاد الوطني من جهة، ووجود عوائق فنية من الجانب العراقي من جهة اخرى. رئيس جمعية المصدرين الاردنيين عمر ابو وشاح دعا الصناعيين الى رفع جودة منتجاتهم لتحافظ على تنافسيتها في السوق العراقية التي تشهد تنافسا من العديد الدول المجاورة, مشيرا ان المصدرين الاردنيين على علاقة قوية بالمستوردين العراقيين.
اما رئيس جمعية المستثمرين الاردنية نبيل اسماعيل فقد عزا تراجع الصادرات الى الوضع الامني في العراق خلال الاشهر الماضية التي تدفع المستوردين والمصدرين الى التريث احيانا في حركة التجارة, مشيرا ان بعض العوائق الفنية الاخرى تشكل تحديا امام المصدر الاردني خوفا على تلف بضاعته على الحدود العراقية.
وتقول صحيفة الراي ان مقتدى الصدر تيار الزعيم الشيعي العراقي نفى مقتل أي من قياداته في العاصمة السورية. وقال الشيخ رائد الكاظمي، مدير مكتب التيار في سوريا ان ما أوردته بعض وسائل الاعلام حول مقتل عدد من قياديي التيار الصدري عار عن الصحة جملة وتفصيلا، ومن دأب على بث مثل هذه الانباء انما يريد ضرب العلاقة السورية العراقية مستغلا الظروف الحالية بين البلدين الشقيقين. وأكد الكاظمي أن الكلام غير صحيح، وانه لا يوجد في سوريا إلا تمثيل إعلامي وسياسي رمزي.
وتقول الغد ان إياد السامرائي رئيس البرلمان العراقي أعلن تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في أحداث سجن بغداد المركزي المعروف سابقا بـ"أبو غريب" بعد مقتل سجناء وجرح العشرات.
وقال: إن لجنة حقوق الإنسان في البرلمان مسؤولة عن التحقيق في الأحداث التي أدت إلى نشوب حريق كبير، مما اضطر السلطات إلى نقل أكثر من ثلاثة آلاف معتقل إلى أماكن أخرى في بغداد.
وقالت انتصار جاسم العلي النائب عن التيار الصدري: إن "الأحداث سياسية أكثر من كونها اعتيادية لأن السجناء يتعرضون لأبشع أنواع الإهانة والتعذيب الجسدي والنفسي"، وكثيرا ما قدم نواب وسجناء شكاوى، وشكلت الحكومة لجان تحقيق دون جدوى.
وتقول الدستور ان الشرطة العراقية اعلنت ان شرطيا عراقيا قتل واصيب اخر بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في حي اليرموك" غرب مدينة الموصل.
وفي هجوم اخر ، قتل عنصر من الجيش واصيب اثنان اخران في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة تل الزلط وطوقت قوات الامن المنطقة وبدأت بالبحث عن المنفذين.
XS
SM
MD
LG