روابط للدخول

السامرائي يبحث في باريس سبل التعاون البرلماني مع فرنسا


رئيس مجلس النواب العراقي أياد السامرائي

رئيس مجلس النواب العراقي أياد السامرائي

بحث رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي في باريس سبل التعاون البرلماني مع فرنسا.
بيان لمكتب السامرائي ذكر ان لقاءات أجراها الوفد البرلماني العراقي مع عضوين في لجنة الأمن والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي ناقش فيها موضوع الرقابة البرلمانية على أجهزة الأمن، والتجربة الفرنسية العريقة في مجال الرقابة وضمان سير المؤسسة الديمقراطية.
واشار البيان الى ان السامرائي بحث في لقاء منفصل مع عضوين في لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الفرنسي سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال الرقابة البرلمانية والعمل التشريعي.
السامرائي قال في تصريحات صحفية من باريس ان مباحثاته مع البرلمانيين الفرنسيين ركزت على تفعيل دور البرلمان العراقي، واشار الى ان الفرنسيين وعدوا بإعداد برنامج خاص لتطوير عمل مجلس النواب العراقي.
وذكر السامرائي ان الوفد الذي ضم نواباً من لجان مختلفة في المجلس كالعلاقات الخارجية وحقوق الإنسان والأمن والدفاع والتطوير البرلماني ومنظمات المجتمع المدني والعمل والخدمات يسعى للاستفادة من التجربة الفرنسية، أوصل رسالة الى الفرنسيين مفادها ان الإستثمار الأمثل في العراق يتمثل في عملية بناء الديمقراطية.
من جهتها قالت عضوة الوفد النائبة عن التحالف الكردستاني وعضو لجنة مؤسسات المجتمع المدني أسمر حسين أحمد أنها إطلعت على طبيعة عمل منظمات المجتمع المدني الفرنسية والإستفادة من تجاربها الواسعة، وأضافت انها إطلعت أيضا على تجربة النظام اللامركزي الفرنسي، وأشارت الى ان الفرنسيين عرضوا موضوع توأمة مع إقليم كردستان العراق.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

على صلة

XS
SM
MD
LG