روابط للدخول

صحف القاهرة تنظر باهتمام للقاء نيويورك بين العراق وسوريا


الاهتمام الأول لصحف القاهرة يتعلق بانعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وانعقاد أول قمة في تاريخ مجلس الأمن الدولي برئاسة رئيس أميركي.

تقول صحيفة الأهرام شبه الرسمية إن الأربعاء المقبل سيشهد انطلاق أعمال الدورة‏64‏ للجمعية العامة للأمم المتحدة‏‏ لمناقشة القضايا الدولية والإقليمية‏,‏ وعلى رأسها الأزمة المالية العالمية‏,‏ والتغييرات المناخية في الوقت الذي سيعقد فيه مجلس الأمن الدولي قمة تاريخية لبحث سبل الحد من الانتشار النووي.
وقالت الصحيفة المصرية إن الولايات المتحدة وزعت مسودة قرار تسعى لإقراره خلال القمة الاستثنائية وتهدف إلى التشديد على البعد العالمي لمخاطر انتشار الأسلحة النووية‏,‏ والإجراءات العملية المتخذة للحد من المخاطر النووية والدور الأساسي الذي يلعبه مجلس الأمن في التصدي للمخاطر النووية‏.
وتدعو الوثيقة الدول الموقعة على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية إلى الاضطلاع بواجباتها والدول غير الموقعة على المعاهدة إلى إقرارها بأسرع وقت ممكن حتى تصبح مطبقة عالميا‏، وفي صحيفة الجمهورية يرى المراقبون أن هذا الاجتماع يعكس تغيرا أساسيا في سياسات الولايات المتحدة الأميركية.
على الهامش من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تنظر صحيفة المصري اليوم المستقلة باهتمام وترقب إلى الاجتماع الرباعي لحل الأزمة السورية العراقية بمشاركة تركيا والجامعة العربية.
وتشير إلى أن المعضلة الأمنية في العلاقات بين البلدين أكثر عناصر الأزمة توترا، لكنها تشير أيضا إلى أن الجانبين اقتربا خلال الجولات السابقة من المباحثات إلى حل لكنه يصطدم برفض سوري بتسليم مطلوبين للعراق.
وفي السياق نفسه تنقل الجمهورية عن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن الحوار العراقي السوري بإشراف تركيا والجامعة العربية لم يحقق نتائج ملموسة لكنه لم يفشل وما زال العراق مستعداً لمواصلة الحوار.
وشددت الصحيفة على قول الدباغ إن من حق العراق الدفاع عن أمن شعبه واستقراره وهذا ما لم يتفهمه الجانب السوري ورفض مجدداً تسليم المطلوبين المتهمين بتخطيط وتنفيذ جريمة الأربعاء الدامي على الرغم من عرض الأدلة والوثائق الدامغة التي تثبت تورط تلك الجماعات الموجودة في سوريا، وتوضح الصحيفة أن الدباغ أبدى أسفه لعدم استفادة سوريا من الوساطة العربية – التركية.
XS
SM
MD
LG