روابط للدخول

صحافة بغداد: زيارة بايدن وعودة المالكي للائتلاف وانفلونزا الخنازير


اشارت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي الى ان نتائج الحوارات التي اجراها بايدن في العراق افصحت عن تمسك قادة البلاد بالحوار والدستور.

صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية افادت بان زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى العراق قد قوبلت بالرفض والفتور من قبل سياسيين وكيانات، برغم مساعيه وضغوطه من اجل حل المشاكل العالقة بين حكومتي المركز واقليم كردستان، على حد تعبير الصحيفة.
في حين اشارت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي الى ان نتائج الحوارات التي اجراها بايدن في العراق افصحت عن تمسك قادة البلاد في بغداد واربيل بالحوار والدستور كأساس لحل الملفات العالقة بين الطرفين دون اغفال الصعوبات التي تعترض طريق الحل.
اما في سياق الحديث عن الخارطة السياسية فترى الصحيفة بان لقاء رئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس المجلس الاعلى السيد عمار الحكيم فتح الباب امام احتمالات عودة حزب الدعوة الى الائتلاف الوطني العراقي تزامناً مع استمرار الحوارات الجارية لانضمام عدد من القوى السياسية ومن بينها القائمة العراقية الى الائتلاف.
هذا وتواصل الصحف البغدادية حديثها عن الازمة مع سوريا. ففي صحيفة المشرق اليومية المستقلة اكد القيادي في حزب الدعوة/ تنظيم العراق عبد الهادي الحساني ان فشل المباحثات الامنية بين العراق وسوريا يعود الى موقف سياسي اكثر من ان يكون موقفاً امنياً مبيتا من دمشق تجاه بغداد. مرجحاً وخلال حديثه للصحيفة ان تلجأ الحكومة الى الاستعانة بضغط الادارة الامريكية على سوريا لتغيير موقفها بعد ان تستنفد بغداد الاساليب المتاحة امامها. بحسب الصحيفة.
نبقى مع المشرق اذ اعلن مدير الصحة العامة احسان جعفر احمد عن ارتفاع عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير الى اكثر من 200 اصابة في العراق، مؤكداً ان هناك توقعات بحدوث (50) الف اصابة بعد عودة الحجاج في موسم الحج.
وقال جعفر في تصريح للمشرق: اننا طالبنا مجلس الوزراء بتاجيل الحج لهذا العام او تقليله وعدم السماح لمن تزيد اعمارهم عن 65 عاما والاطفال بالذهاب للحج وكذلك المصابين بالسمنة المفرطة والذين يعانون من لامراض مزمنة والحوامل، كون هذه الفئات معرضة لمخاطر المضاعفات والوفاة عند الاصابة بفيروس المرض.

XS
SM
MD
LG