روابط للدخول

انتهى تسجيل الكيانات وقانون الانتخابات في مطبخ البرلمان


رئيس الدائرة الإنتخابية قاسم العبودي

رئيس الدائرة الإنتخابية قاسم العبودي

كشف رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري إنه تم تسجيل الكيانات السياسية التي ستشارك في الانتخابات التشريعية المقبلة .
ونبه الحيدري الى ما اذا فشل مجلس النواب في تشريع قانون الانتخابات الجديد فان المفوضية ستعتمد قانون الانتخابات لعام 2005.
من جهته ذكر رئيس الدائرة الانتخابية قاسم العبودي لاذاعة العراق الحر ان"تسجيل الكيانات انتهى بتسجيل 290 كيانا سياسيا لكن مرحلة الائتلافات لم يقرر موعد لها حتى الان بانتظار اقرار قانون الانتخابات في مجلس النواب
وعن تحديث السجلات بين العبودي ان"المفوضية فتحت 1083مركزا لتحديث سجلات الناخبين وهي مفتوحة حتى الان زارها مايقرب من 800 الف، وتم تحديث سجلات مايقارب 240 الف منهم ، مشيرا الى قرار مجلس المفوضية بتمديد تحديث سجلات الناخبين الى 31 ايلول الجاري.
وعن تحديث سجلات المهجرين اوضح العبودي انه"تم تسجيل مايقارب 13 الف مهجر حتى الان من خلال حضورهم الى مراكز تحديث سجلات الناخبين او من خلال الفرق الجوالة معترفا ً ان"هذا العدد ليس بمستوى الطموح حيث يوجد مايقارب مليون مهجر ومن المؤمل الوصول الى ا عدد أكبر في الايام المقبلة".
وتواجه مفوضية الانتخابات مشكلة تلكوء مجلس النواب في اقرار قانون الانتخابات الجديد الذي يواجه اقراره ضغوطات سياسية ، مدير الدائرة الانتخابية اكد انهم سيعتمدون في المفوضية قانون الانتخابات لعام 2005 في حال فشل النواب في اقرار القانون الجديد.
لا ينكر المسؤولون في مفوضية الانتخابات ما للتجارب المتراكمة من العمليات الانتخابية التي جرت خلال السنوات الأربع الاخيرة من تأثير على الخبرة الوطنية العراقية لكن مدير الادارة الانتخابية قاسم العبودي يلفت الى اهمية انسيابية المتطلبات الفنية والمادية لانجاح الانتخابات المقبلة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG