روابط للدخول

صحف القاهرة تهتم بتطورات الأوضاع بين العراق وسوريا


اقتصرت متابعات صحف القاهرة للشأن العراقي على تطورات الأوضاع بين سوريا والعراق في إطار الجهود التي تبذلها تركيا والجامعة العربية لاحتواء الموقف المتأزم بين البلدين الشقيقين كما اهتمت بمتابعة تحركات الصحافي العراقي منتظر الزيدي صاحب واقعة الحذاء الشهيرة في اتجاه مقاضاة رئيس الحكومة العراقية بينما تصدّر صحف القاهرة خبر فوز وزير الثقافة المصري فاروق حسني في الجولة الأولى من انتخابات اليونسكو.
تابعت صحيفة "الجمهورية" شبه الرسمية الاجتماع الرباعي المنعقد في اسطنبول لبحث فتح حوار بين دمشق وبغداد وحل الأزمة القائمة بين البلدين، وضم الاجتماع وزراء خارجية كل من العراق وسوريا وتركيا إضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية وذلك في الوقت نفسه الذي اهتمت فيه الصحيفة بتصريحات نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي التي وصف فيها الاتهامات التي وجهتها الحكومة العراقية ضد سوريا بأنها خطأ وتجاوز على الصلاحيات الدستورية.

وفي سياق آخر أشارت "المصري اليوم" المستقلة إلى مغادرة الصحافي العراقي منتظر الزيدي راشق الرئيس بوش بحذائه العراق متجها إلى اليونان عقب الإفراج عنه لإجراء فحوصات طبية بعد تعرضه لعمليات تعذيب "وحشية" في السجن. وتترقب الصحيفة نتائج الفحوصات التي أعلن الزيدي في وقت سابق أنه سيستخدمها دليلاً ضد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي كان قد تعهد بعدم المساس بالصحافي العراقي وحسن معاملته.

وبعيدا عن أخبار أرض الرافدين تصدر صحيفة "الجمهورية" شبه الرسمية فوز وزير الثقافة المصري فاروق حسني في الجولة الأولى من انتخابات منظمة اليونسكو بفارق كبير وحصوله على 22 صوتا من إجمالي 58 صوتا واحتفت الصحيفة بهذه النتائج الإيجابية مشيرة إلى أنه لم يسبق أن حصل أي مرشح لمنصب مدير عام اليونسكو من قبل على أكثر من عشرين صوتا من الجولة الأولى للانتخابات وهو الأمر الذي يعد بمثابة نجاح جيد لفاروق حسني.
XS
SM
MD
LG