روابط للدخول

صحف كردستان تهتم بزيارة بايدن الى الإقليم


صحيفة "كوردستاني نوي" اولت اهتمامها بزيارة نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن الى اقليم كردستان والتقائه بكل من طالباني وبارزاني على انفراد.وقالت الصحيفة ان الرئيس جلال طالباني اشار خلال اللقاء الى ان العلاقة بين العرب والاكراد قد تعمقت جذورها، وان التعددية الفكرية هي ظاهرة صحية وديمقراطية، فيما اكد رئيس الاقليم مسعود بارزاني على تطوير العلاقة بين اقليم كردستان والشعب الامريكي. واضافت الصحيفة ان طالباني تبادل مع بايدن اهم التطورات والتقدم الحاصل في العملية السياسية والامنية في العراق، كما بحث اهمية الانتخابات العامة في العراق التي من المنتظر ان تجري والتي وصفها بالفصل في مجمل العملية السياسية وتحديد مسارات مستقبل البلاد، واشار الى المشاورات واللقاءات الحثيثة التي تجري الان بين الكتل والقوى السياسية المختلفة كاستعداد منها لحرب الديمقراطية المقبلة في العراق. ونفى طالباني خلال اللقاء وجود توتر وعدائية في العلاقة بين العرب والكرد في المناطق المتنازع عليها. مؤكدا ان هذه العلاقة قد تعمقت جذورها وان الاستهداء بالدستور العراقي سوف يحل هذه الخلافات.

صحيفة "خبات" اليومية تناوت على صدر صفحتها الاولى ذات الخبر واكدت ان مؤتمرا صحفيا مشتركا عقد لنائب الرئيس بايدن ورئيس الاقليم مسعود بارزاني بعد لقاء قصير حيث وصف بارزاني في كلمة الترحيب جوزيف بايدن بالضيف العزيز وبضيف شعب كردستان، وان اللقاء كان فرصة طيبة لتبادل الاراء وتبادل وجهات النظر حول المشاكل القائمة الان وقال بارزاني انهما بحثا في القاء الوضع في العراق بشكل عام والعلاقة بين الاقليم وامريكا وكانت الاراء متطابقة كما جرى التأكيد على ضرورة التزام الجميع بالدستور العراقي ومعالجة المشاكل وفق الدستور ، وقالت الصحيفة ان بايدن اكد في حديث للصحفيين ان اقليم كوردستان يشهد تقدما واعمارا واضحا وان امريكا تفهم ان الكرد مثل العديد من العراقيين قد قاسوا المحن على يد نظام صدام ولذلك فان امريكا لن تنسى المحن والعذابات والالام التي واجهها الشعب الكردي.

وقعت حكومة اقليم كردستان وحكومة اقليم هامبورغ الالماني مذكرة تفاهم لتطوير الوضع الصحي في اقليم كردستان على جميع الصعد. وقالت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان وفدا حكوميا من اقيلم كردستان برئاسة وزير الصحة د. زريان عثمان لبى دعوة رسمية من حكومة اقليم هامبورغ يوم 15/9 الماضي حيث التقى بوزير صحة هامبورغ.
وكشف الوزير للصحيفة ان مذكرة التفاهم التي وقعت تضمنت 15 نقطة منها نقاط تعلقت بتدريب الاطباء والموظفين الصحيين وكوادر السيطرة النوعية اضافة الى ارسال المرضى الذين لا يمكن معالجتهم في كردستان. وقد سلم الوزير لرئيس وزراء اقليم هامبورك ووزير صحتها دعوة رسمية من نظيره الكردستاني لزيارة الاقليم وقد وعد رئيس الوزراء ووزير صحة هامبورك بتلبية الدعوة بداية العام المقبل..

اعلن رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد اصدر قرارا اقليميا بمناسبة عيد الفطر المبارك بالعفو عن 23 سجينا في الاقليم واضاف حسين ان اصدار هذا القرار من قبل رئيس الاقليم ياتي بسبب اكمال المحكومين للجزء الاكبر من محكومياتهم واظهارهم سلوكا حسنا في السجون الاصلاحية التي يقضون محكومياتهم فيها، واكد حسين ان هذا العفو هو بهدف منح هؤلاء فرصة جديدة ليعيشوا كمواطنين طبيعيين وان يستفيدوا من عودتهم الى المجتمع ومشاركة ذويهم فرحة العيد.
XS
SM
MD
LG