روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد ليوم الاربعاء 16 ايلول


ازمة المياه ومعاناة اهل البصرة بعد قطع ايران لأهم روافده وهو "نهر الكارون"، وانعكاسات كل ذلك على الانتخابات المقبلة تابعتها جريدة الصباح الجديد السياسية المستقلة لتفيد بان أوساطا سياسية وشعبية في البصرة، تلقت ببرود وتشاؤم زيارة رئيس الوزراء الخاطفة الى المحافظة الاسبوع الماضي، مستغربين صمت نوري المالكي حيال ما تفرضه إيران من اغلاق لروافد شط العرب في وقت يتزايد حماسه ضد سوريا، وتضيف الصحيفة بان حزب الدعوة بزعامة المالكي يراهن كثيراً على البصرة في الانتخابات المقبلة لما تمثله من ثقل سكاني وشبكة مصالح حيوية اقتصادياً وسياسياً.
وفي سياق الانتخابات نشرت الصباح الجديد استعداد رجل الاعمال العراقي خليل البنية لدخول المعترك السياسي عبر خوض الانتخابات التشريعة المقبلة من باب الاقتصاد مؤكداً رغبته في نقل تجربة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري الى بلاده. (وكما ورد في الصحيفة)
هذا والى ابرز عناوين الصحف البغدادية ليوم الاربعاء
في جريدة الصباح .. نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن يحمل لقادة البلاد رسالة دعم من أوباما
صحيفة الزمان .. التحالف الكردستاني يلوّح بمقاضاة صحفية اسرائيلية تجولت في أراضي الإقليم
اما في صحيفة المشرق .. فمنتظر الزيدي يطالب رئيس الوزراء نوري المالكي بالاعتذار عن تعذيبه.
وفي صحيفة المدى اليومية المستقلة وعلى صعيد الموقف من سوريا والخلاف بين مجلسي الرئاسة والوزراء حوله كتب رئيس التحرير بان الإقدام على قرارات خطيرة بهذا المستوى يتطلب فعلاً، إجماعا وموقفا موحداً.
لكن هذين الإجماع والموقف الموحدين ينبغي حصولهما قبل اتخاذ القرار وليس بعده. كما ان الطبيعة الخاصة للظرف العراقي بملابساته وتعقيداته (والكلام للكاتب) تفرض تنسيقاً وتخطيطاً وعملاً مشتركاً في المجالات التي تخص القضايا الجوهرية والمواقف العقدية. ومن أجل هذا تم تأسيس المجلس السياسي الذي يُفتَرَض أن يضطلع بهذه المهام ويوفر إجماعاً للقرارات والمواقف الأساسية. ولن يكون تجاوز هذا المجلس إلا من باب النظر إليه على أنه مؤسسة وهمية شكلية يجري الرجوع إليها بقضايا وتغيب عنه قضايا أخرى..أو من باب الرغبة بالظهور المنفرد في قضايا معينة لحسابات انتخابية وشعبية. (على حد تعبير رئيس تحرير صحيفة المدى)
XS
SM
MD
LG