روابط للدخول

مع اقتراب موعد الانتخابات، الإعلان عن تشكيل تكتل جديد


أعلن الثلاثاء عن تشكيل تكتل جديد يعرف باسم المجلس العراقي للقوى الوطنية ورافق الإعلان تأكيدات من مجموعة من الأحزاب المنضوية تحت لوائه بالوصول إلى مراحل متقدمة مع ائتلاف دولة القانون والحصول على موافقة مبدئية لانضمام التجمع إليه.
( بخطوات حثيثة تسعى الكيانات والكتل السياسية إلى تشكيل تجمعات وائتلافات للدخول في الانتخابات التشريعية المقبلة وفي هذا الإطار أعلن الثلاثاء عن تجمع سياسي جديد يضم ما يقارب أربعة وعشرين كيانا والعديد من الشخصيات الثقافية والاجتماعية ومن مختلف أطياف وألوان الشعب العراقي هذا التجمع الذي أطلق عليه اسم المجلس العراقي للقوى الوطنية يجري حوارات مكثفة حاليا مع قائمة ائتلاف دولة القانون بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي لتشكيل تكتل وطني موحد.
كما أكد الناطق باسم التجمع حيدر المسعودي لإذاعة العراق الحر أن "توجه قوانا الحوار والتفاوض مع ائتلاف دولة القانون ووصلنا إلى مراحل متقدمة في ذلك وستشهد الأيام المقبلة انضمامنا إلى دولة القانون".
من جهتها رحبت قائمة ائتلاف دولة القانون بانضمام هذا التجمع إلى صفوفها وعدته ثقلا آخر يضاف إلى برامجها وزخمها الشعبي.
كما أوضح عضو القائمة احمد الكعبي لإذاعة العراقي الحر"إننا نرحب ونبارك وندعم هذا التكتل ونأمل أن يلعب دورا بارزا في الحفاظ على وحدة العراق".
ولا يختلف البرنامج الانتخابي الذي أعلنه التجمع عن العديد من البرامج الأخرى حيث تركزت اغلب نقاطه على محاربة الفساد ودعم الخدمات ورفض التوجهات الطائفية والعرقية.
كما بين الناطق باسم التجمع حيدر المسعودي أن "البرنامج العام توزع على عدة محاور مابين سياسي واجتماعي واقتصادي وتضمن العديد من المبادئ منها القبول بالآخر ونبذ الطائفية وحل النزاعات سلميا".
فيما أشارت بعض الكيانات النسوية إلى وجود بعض النقاط السلبية في برنامج التجمع السياسي أبرزها عدم مراعاة التوازن النسوي في النظام الداخلي وأسس وآليات تشكيل التجمع.
حيث قالت رئيس الحركة النسوية الهام الشمري إن " الأمر عشوائي داخل التجمع لكن نحن نريد أن ننميه ونرتقي فيه إلى مستوى تنظيمي عالي ونحول مبادئه إلى عمل على ارض الواقع".
ووجدت بعض الكيانات السياسية من خلال هذا التجمع فرصة للحصول على قاعدة شعبية لم تتح لهم في انتخابات مجالس المحافظات السابقة لاسيما بعد انضمام التجمع بشكل مبدئي إلى قائمة ائتلاف دولة القانون.
كما أكد رئيس تجمع وحدة العراق لإذاعة العراق الحر انه "من خلال هذا المجلس ممكن أن نحقق شيئا في الانتخابات المقبلة حيث لم نستطع تحقيق شئ في الانتخابات السابقة لعدم وضوح برنامجنا السياسي".
وأوضح الامين العام للتجمع فواز الجربه أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد انضمام المجلس العراقي للقوى الوطنية إلى ائتلاف دولة القانون بشكل رسمي وسيدخل إليه كتل وأحزاب وشخصيات أخرى.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG