روابط للدخول

القاصة إيناس البدران: يجب تكريم المبدعين في حياتهم وليس بعد موتهم


من أعمال الفنان العراقي أياد القرغولي

من أعمال الفنان العراقي أياد القرغولي

مع عدد هذا الاسبوع من المجلة الثقافية نتجول من جديد بين أشجار الثقافة العراقية وواحاتها. لنتعرف على تطلعات المثقفين العراقيين إلى واقع ثقافي أفضل، وما كانوا ليفعلونه لو كانت مقاليد الأمور الثقافية بأيديهم، كما يتضمن العدد الى جانب مجموعة من الاخبار الثقافية موضوعا عن الفنون التشكيلية، ولقاء مع الكاتب والمترجم على عبد الأمير صالح.

أخبار ثقافية
** لا تزال وزارة الثقافة تستقبل مشاركات الأدباء والفنانين في مسابقة الوزارة، وسينتهي موعد استلام المشاركات بحلول الأول من تشرين الأول المقبل.

** دائرة السينما والمسرح تواصل استعداداتها لإقامة مهرجان مسرح الطفل في كانون الأول المقبل، ومن المتوقع ان تشارك فيه فرق مسرحية من مختلف المحافظات العراقية، فضلا عن فرق من خارج العراق.

88 ما تزال النشاطات الثقافية المختلفة تعاني فتورا بسبب أجواء شهر رمضان، إذ من المتوقع أن تنشط الحياة الثقافية مرة أخرى بعد عيد الفطر المبارك.

محطات ثقافية
ترى لو كنت مشرفا أو مسؤولا عن الثقافة العراقية، ماذا كنت تفعل؟ سؤال يحمل في طياته أجوبة كثيرة، وجهناه إلى عدد من المثقفين العراقيين لنتعرف على تصوراتهم عن أبرز الخطوات المطلوب اتخاذها، والعقبات المطلوب تذليلها في وجه الثقافة العراقية. الشاعر مروان عادل يقول أن الثقافة العراقية لا تختلف من حيث الجوهر عن الثقافات العربية الأخرى، وبالتالي فليس هناك صعوبات خاصة تعترض طريق تطويرها، لكنه يعتقد أن المشكلة تكمن في التنسيق بين الجهات المختلفة التي تمثل الثقافة العراقية وتعنى بها. أما القاصة إيناس البدران فتقول أن المثقف بحاجة إلى رعاية واهتمام خاصين بحكم دوره في المجتمع، وأول النقاط الواجب تطويرها هي تحسين أوضاعه المالية، إضافة إلى الاهتمام بنشر مؤلفاته لما في ذلك من أهمية، وتكريم المبدعين خلال حياتهم وليس بعد موتهم.

فنون تشكيلية
الفن هو نتاج القدرة الإبداعية للناس، اذ يتم تشكيل المواد أو اختارها لإيصال فكرة أو عاطفة أو صيغة بصرية ممتعة. وكلمة (فن) تحيل إلى الفنون البصرية، التي تتضمن الرسم والنحت والعمارة والتصوير الفوتوغرافي والديكور، كما تستخدم كلمة فن بمعنى أوسع لتعني كل إشكال الفعل الإبداعي، مثل الرقص والدراما والموسيقى، أو حتى لتصف المهارة في كل نشاط تقريبا، كما هو الحال عندما نقول (فن صياغة الأفكار) أو(فن الإصغاء) أو(فن السفر) إلى غير ذلك. هذا ويبقى مفهوم الفن وتعريفه موضوعا خاضعا للجدل والاختلافات وليس هناك تصور مشترك واحد متفق عليه بصورة نهائية حول الكلمة.

ضيف العدد
قاص ومترجم وروائي، من مواليد محافظة واسط عام 1955، تخرج من كلية طب الأسنان عام 1978، ونال جائزة الدولة في الترجمة سنة 2000، انه الدكتور علي عبد الأمير صالح الذي تستضيفه المجلة للتعرف على بداياته الأدبية وأهم محطات نشاطه الإبداعي. يقول ضيف العدد الدكتور علي عبد الأمير إن بداياته جاءت بتشجيع من أستاذه حاتم الصكر الذي دفعه إلى القراءة، وان إقباله على الترجمة كان بفعل تطور لغته الانكليزية من خلال دراسته الجامعية للطب.
XS
SM
MD
LG