روابط للدخول

مياه شط العرب تحولت إلى مياه بحر مالحة


قارب لخفر السواحل العراقي على شط العرب في البصرة

قارب لخفر السواحل العراقي على شط العرب في البصرة

اكد مدير عام المركز الوطني لادارة المياه التابع لوزارة الموارد المائية د. عون ذياب عبدالله ان ارتفاع نسبة الاملاح في مياه الانهر جنوبي العراق اخرج معظم تلك المياه من حيز الاستخدامات المعتادة للمياه العذبة، مشيرا الى مياه شط العرب تحولت الى مياه بحر مالحة بشكل كامل.

مشاكل المياه في العراق لاتنتهي؛ فمن الشحة وتداعياتها الاقليمية الى التلوث باشكاله المختلفة الى ارتفاع نسبة الاملاح في مياه الانهر التي بلغت مؤخرا حدا خطيرا اخرج كميات كبيرة منها جنوبي العراق من حيز الاستخدامات البشرية والحيوانية.
فقد ترتب على انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات وروافدهما وتحويل مجرى نهر الكارون من قبل الحكومة الايرانية ان ارتفعت نسبة الاملاح في مياه تلك الانهر حتى بلغت حد تحول مياه شط العرب من مياه عذبة الى مياه بحر مالحة كما يؤكد مدير عام المركز الوطني لادارة المياه التابع لوزارة الموارد المائية د.عون ذياب عبدالله.
ويقول عبدالله في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان هذه المستويات المرتفعة من الملوحة تتركز في مياه الفرات وصولا الى شط العرب.
ويصف عبدالله ما يحدث في شط العرب بسبب الملوحة بانه انقلاب بيئي كامل.
ويوضح المسؤول الحكومي ان مياه شط العرب خرجت من حيز الاستخدامات المعتادة للمياه العذبة.
من جانب اخر يقول الخبير في الشركة العامة للبيطرة في وزارة الزراعة د.ميثاق عبدالحسين ان ارتفاع معدلات الملوحة في المياه بدأ يؤثر على النظام البايلوجي جنوبي العراق.
الجدير بالذكر ان الدوائر الحكومية وضعت مؤخرا خطة متعددة المستويات لمعالجة مشكلة الملوحة في مياه الانهر خاصة في محافظة البصرة تبدأ بنقل المياه الى المحافظة بواسطة الصهاريج بالتزامن مع البدء بمد انبوب لنقل المياه من شمال المحافظة الى جنوبها وصولا الى شق قناة لنقل المياه من قضاء القرنة الى قضاء الفاو.

على صلة

XS
SM
MD
LG