روابط للدخول

صحيفة أردنية: 35% ضريبة على شركات النفط والغاز الاجنبية في العراق


تنقل صحيفة الراي عن وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط أن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي سيزور القاهرة الشهر المقبل .وقال أبو الغيط إن زيارة المالكي المقرر إجراؤها الشهر الجاري تم تأجيلها إلى تشرين أول المقبل بسبب التطورات الأمنية في بغداد والتوتر العراقي - السوري الأخير. وسيزور رئيس الحكومة العراقية الشهر المقبل تركيا ويلتقي بالرئيس التركي عبد الله غول ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان بالإضافة إلى تأسيس مجلس أعلى للشراكة بين البلدين ، وسيصل وفد حكومي عراقي يتألف من عدد من الوزراء الى أنقرة الأربعاء المقبل للتحضير لتأسيس المجلس الاستراتيجي بين البلدين.

وتقول صحيفة الغد ان الحكومة العراقية وافقت على مسودة قانون يمهد الطريق لإجراء انتخابات عامة ستجرى في كانون الثاني المقبل يتضمن انتقالا إلى نظام القائمة المفتوحة الذي يسمح للناخبين بالتصويت لمرشحين وليس فقط لأحزاب. وسيتخلى المشروع الجديد عن نظام القائمة المغلقة الذي طبق في عام 2005 الذي لم يسمح فيه للناخبين إلا بالتصويت لأحزاب سياسية. وضغطت الأمم المتحدة ومسؤولين أجانب منذئذ للأخذ بنظام القائمة المفتوحة الذي يتيح للناخبين اختيار مرشحين أفراد مما يوسع من مساحة الاختيار والشفافية. ومن التعديلات الأخرى التي اقترحتها الحكومة إضافة 35 مقعدا للبرلمان ليصبح عدد المقاعد في البرلمان.

وتنقل صحيفة العرب اليوم عن مشرعين عراقيين ان البرلمان العراقي أجرى نقاشا أوليا بشأن مشروع قانون لفرض ضريبة دخل نسبتها 35 في المئة على شركات النفط والغاز الاجنبية العاملة في العراق.وقال حيدر العبادي رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان انه في حالة اقرار فرض ضريبة دخل بنسبة 35 في المئة على شركات النفط فانها ستغطي كل أنواع عقود النفط والغاز مثل التنقيب والانتاج والمعالجة وسائر الانشطة.ولم تتوافر على الفور تفاصيل بشأن الضريبة المقترحة.

وتنقل الدستور عن ضياء السعدي محامي الصحافي العراقي منتظر الزيدي الذي رشق الرئيس الاميركي السابق جوج بوش بفردتي حذائه في بغداد اواخر العام المنصرم ، ان الزيدي سيستعيد حريته غدا. وقال ان هيئة الدفاع قدمت طلبا الى المحكمة المختصة ، لاطلاق سراح الزيدي وقامت المحكمة بدورها باصدار امر الى ادارة السجن.

وتقول الدستور انه بدأ بأخلاء سجن ابوغريب في بغداد بعد أعمال شغب في السجن مما أسفر عن وقوع اصابات. وقال حارس بالسجن طلب عدم نشر اسمه بدأنا بناء على أوامر من الحكومة اخلاء السجن ونقل السجناء الى سجون أخرى داخل بغداد. وهناك لجنة حكومية تشرف على عملية الاخلاء. لا نعرف الى أين ذهبوا.

وتقول العرب اليوم انه سيصدر قريبا في بكين ديوان الشاعر العراقي سعدي يوسف باللغة الصينية, والذي يضم بين دفتيه حوالي أربعين قصيدةً, حيث قامت ليباني لي بترجمة القصائد الى اللغة الصينية, بمساعدة أستاذٍ من القسم العربي بجامعة بكين.
XS
SM
MD
LG