روابط للدخول

انتشار ظاهرة البيع على الأرصفة في الناصرية


باعة الأرصفة في مدينة الكوت، تموز 2009

باعة الأرصفة في مدينة الكوت، تموز 2009

تعتبر ظاهرة البيع فوق الارصفة من الظواهر الغير صحية والمنتشرة حاليا في محافظة ذي قار فهولاء الباعة الذين يفترشون الارصفة عللوا هذه الحالة بعدم وجود رواتب شهرية لهم وعدم قبولهم كموظفين في دوائر الدولة، علما بأن البعض منهم حاصل على الشهادة الجامعية اومايعادلها كما يقول البائع ابو محمد الموسوي والذي اشار الى تقديم اكثرمن معاملة لبعض الدوائر لكن جميع الطلبات رفضت
مؤكدا على ان التعيين يتم الان على المحسوبية والرشوة.

الباحث الاقتصادي ستار كريم علل وجود هذه الظاهرة بسبب البطالة وناشد الحكومة المحلية بضرورة ايجاد بديل لهم بدلا من افتراش الارصفة مضيفا على ظاهرة الفقر والعوز المادي ادت لهولاء ان يفترشوا الارصفة.

الناشط في المجال البيئي ناظم سعيد يرى في ظاهرة البيع او افتراش الارصفة بانها لها اثار بيئية وصحية وكذالك تغير من جمالية المدينة فهذه الظاهرة تترك اثارا سلبية على شوارع المدينة وتكون مرتع لجمع النفيات والاوساخ.

المواطنون اعربوا عن استياهم من الازدحام المستمر بسبب وجود باعة الارصفة والذي عادة مايعيق حركة المارة لا ن هولاء الباعة تجاوزا على الشوارع الرئيسية.

وفيما يخص معالجة هذه الظاهرة اوضح مدير بلدية الناصرية اسعد شهد ان نظام رفع تجاوزات مستمر وهناك تعاون مشترك بين بلدية الناصرية وشرطة المحافظة لمعالجة هذه الظاهرة.
XS
SM
MD
LG