روابط للدخول

صحيفة أردنية: زيادة حركة الشاحنات بين الأردن والعراق بـ31%


تنقل صحيفة العرب اليوم عن مصدر مسؤول في وزارة النقل ان عدد الشاحنات التي عبرت الحدود الاردنية / العراقية (الكرامة) خلال الثمانية اشهر الاولى من العام الجاري بلغ 122 الف شاحنة مقابل 93 الفا للفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 31%.

وتنقل الدستور عن السفير الاميركي لدى العراق كريستوفر هيل ان الولايات المتحدة تتوقع الالتزام بخطة سحب قواتها المقاتلة من العراق في غضون عام بالرغم من تصاعد هجمات القنابل في الاونة الاخيرة. وقال هيل ان تفجيرات 19 من اب التي قتلت 100 شخص تقريبا امام وزارتي المالية والخارجية العراقيتين كانت "مروعة بشكل خاص" لكنه يعتقد ان الشعب العراقي يرفض الدخول في دائرة عنف جديدة. والتفجيرات التي وقعت في الشهور القليلة الماضية تبين انه لا يزال علينا ان نتعامل مع تنظيم القاعدة في العراق الذي يحاول اضرام نار العنف من جديد. لكن الفضل يرجع الى الشعب العراقي الذي لم يبتلع هذا الطعم".

وتنقل الراي عن مصدر امني عراقي ان حريقا اندلع في سجن ابو غريب قرب بغداد ظهر الجمعة اثر مواجهات بين معتقلين وحراس السجن الذين كانوا يقومون بجولة تفتيشية بحثا عن ممنوعات ومواد خطرة مثل السكاكين والمخدرات وغيرها. واشار ضابط في المكان الى وجود مصابين دون تحديد عددهم. واوضح ان الشرطة ارسلت فوجا من قوات الطوارئ كما تدخلت قوة من الجيش تابعة للواء المثنى المنتشر في المكان لتهدئة الاوضاع. وقال كامل حمزة المستشار في وزارة حقوق الانسان ان احتكاكا وقع بين مفتشين من (دائرة اصلاح الكبار) ونزلاء في سجن ابو غريب لدى القيام بعمليات تفتيش قانونية بحثا عن مواد ممنوعة. واكد عدم حدوث حالات وفاة جراء الاحتكاك.

في صحيفة الغد يقول سامي شورش ان المالكي يدرك أن إيران تهيمن بشكل أساسي على اﻻئتلاف الوطني. ويدرك أن واشنطن متيقنة من حقيقة نفوذها الكاسح داخـل اﻻئتلاف الجديد. كذلك يدرك أن انضمامه الى اﻻئتلاف الوطني سيثير غضب واشنطن التي تريد له أن يؤسس قائمتـه اﻻنتخابيــة المستقلة. في قناعة المالكي أن طهران تحاول جذب حزب الدعوة الى صفوف اﻻئتلاف الوطني ﻻ للحفـاظ علـى وحدة الموقــف الشيعي العراقـي، إنمـا ﻹعادته الى بيت الطاعة اﻹيرانية . فطهران ﻻ تريد لزعامة الشيعة في العراق أن تخرج من تحت عباءة رجال الدين فـي المجلـس اﻹسلامي اﻷعلى والتيار الصدري. ثم ﻻ تريد السماح بتهيئة أرضية النجاح أمام جهود أميركية رامية الـى بناء شــيعة معتدلـة متعاونــة مع واشـنطن مـن خلال نموذج المالكي. وليس لموقف المالكي، الغامض، إزاء اﻻنضمام أو عدم اﻻنضمام الى اﻹئتلاف الوطني علاقة كبـيرة بتوزيـع المقاعـد واﻷصـوات وموقـع رئاسة الوزراء. إنما ترتبط هذه العلاقة في اﻻساس بحيرته بين أميركا وإيران.
XS
SM
MD
LG