روابط للدخول

اشتكى عدد من المواطنين من تلوث مياه الشرب وعدم صلاحيتها فيما اكدت وزارة البيئة وجود عدد من الاحياء المجهرية في مياه الشرب التي تسبب امراض معينة.

ونفى مدير مستشفى اليرموك تلوث المياه حيث اكد ان الفحوصات تجرى لمياه الشرب بشكل دوري ولم يثبت عدم صلاحيتها.
وقالت الموطنة مها عبد القادر ان"الماء ملوث ويسبب امراض عديدة ومنها الكوليرا والتيفوئيد".
والكلام الذي رددته المواطنة مها عبد القادر عن شحة المياه وتلوثها تناوله عدد من المواطنين حيث نقلة معاناة المواطنين من مياه الشرب الملوثة التي سببت العديد من الامراض وجعلتهم يلجاون لشراء المياه المعقمة من الاسواق، فيما تؤكد الجهات الحكومية المسؤولة عن مراقبة مياه الشرب والممثلة بوزارة البيئة احتواء مياه الشرب على احياء مجهرية تسبب العديد من الامراض.
وتقول وزيرة البيئة نرمين عثمان لاذاعة العراق الحر ان"زيادة التلوث تؤدي الى زيادة الامراض ونحن نجري الفحوصات ونلاحظ في مياه الشرب نوع من الاحياء التي تسبب الامراض، ونعطي اشارة لوزارة الصحة بوجود تلوث في فيها لتتخذ الاجراءات اللازمة".
من جانبها نفت مؤسسات وزارة الصحة وجود أي تلوث في المياه مبينة ان المياه تمر في انابيب محكمة ويجرى عليها فحص دوري.
واوضح مدير مستشفى اليرموك حقي اسماعيل لاذاعة العراق الحر"نحن ننفي وجود تلوث في المياه واصابة المواطنين بامراض البلهارزيا وغيرها حيث نحن نقوم بغسل الكلى الاصطناعية بالمياه العادية فكيف ذلك اذا كانت المياه ملوثة"، مشيرا الى ان "وزارة الصحة لديها فرق تفحص المياه بشكل دوري ولم تثبت تلوثها".
مواطنون اخرون اشتكوا من تلوث المياه الذي جعلهم يزورون المستشفيات نتيجة لاصابتهم بامراض الكلى والتسمم.
حيث بين المواطن قحطان عباس ان "ماء الشرب وملوث ونحن نشتري قناني الماء المعقمة او نعمل على تصفيةمياه الاسالة وانا تعرضت للمرض من ماء الشرب الملوث".
وتتفاقم مشكلة تلوث المياه وشحتها في محافظة البصرة التي يعاني سكانها غالبا من امراض مياه الشرب نتيجة لصب المبازل في شط العرب.
كما اكد رئيس مجلس المحافظة جبار امين جابر لاذاعة العراق الحر انه "يوجد تلوث واضح في مياه شط العرب وذلك نابع من عدة اسباب حيث اصبح شط العرب مبزلا للمحافظات الجنوبية والوسطى كذلك سبب ربط شبكة المياه بالصرف الصحي تلوث كبير في ماء الشرب".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي زار محافظة البصرة يوم امس الخميس للوقوف على مشكلة شحة المياه وتلوثها في محافظة البصرة، وتم وضع حلول لهذه المشكلة على المدى القصير والبعيد على حد تعبير رئيس مجلس محافظة البصرة جبار امين جابر.
XS
SM
MD
LG