روابط للدخول

الصحافة الأردنية تهتم بتسوية الخلاف العراقي السوري


اهتمت الصحف الأردنية بموضوع تسوية الخلاف القائم حاليا بين العراق وسوريا على خلفية التفجيرات الاخيرة التي طالت عددا من الوزارت وأماكن متفرقة بالعاصمة بغداد في التاسع عشر من الشهر الماضي حيث تناولت صحيفة الرأي الرسمية الاجتماع الرباعي الذي عقد في القاهرة وضم وزراء خارجية تركيا والعراق وسوريا والأمين العام للجامعة العربية لمعالجة التوتر الحاصل بين البلدين عبر الطرق الدبلوماسية ونقلت الصحيفة عن هوشيار زيباري وزير الخارجية قوله إن العراق طلب خلال الاجتماع ، معالجات جذرية لجميع القضايا التي تعيق العلاقات العراقية السورية وإصلاح الأوضاع وإعادتها إلى طبيعتها، واوضحت الصحيفة ان زيباري وصف هذا اللقاء بأنه ودي وإيجابي وجيد.

وفي سياق ذي صلة نشرت صحيفة الدستور تأكيد رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي دعم الاردن لجهود الوساطة التركية لاحتواء التوتر في العلاقات بين بغداد ودمشق ، وقالت الصحيفة ان الذهبي أعرب خلال لقاءة وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو الذي يزور عمان حاليا اعرب عن ثقته بقدرة تركيا على تحقيق نتائج أيجابية على هذا الصعيد ،لافتا الى ان الاردن يرى بأن من مصلحة المنطقة ان تكون العلاقات بين جميع دولها علاقات طيبة.

وتناولت صحيفة الغد خبر أعلان الرجل الثاني في الجيش الامريكي بالعراق الجنرال تشارلز جاكوبي بأن القاعدة تقف وراء معظم العمليات الارهابية التي ضربت العراق منذ نهاية حزيران الماضي موعد أنسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية. وذكرت الصحيفة ان جاكوبي قال في مؤتمر ان القاعدة تهاجم اهدافا يوجد فبها مدنيون يسعون لتأمين أحتياجاتهم اليومية مستهدفة من وراء ذلك احداث عنف طائفي والنيل من سمعة القوات العراقية التي تتولى مسؤولية الامن في المدن. وعلى صعيد أخر اهتمت صحيفة العرب اليوم بالتهم التي يواجهها مسؤولون بارزون في حكومة اقليم كردستان العراق والتي تتعلق بملفات فساد مالي. وبينت الصحيفة وبحسب مصادر قضائية في كردستان ان الادعاء العام وديوان الرقابة المالية تقدما قبل اربعة ايام بدعاوى ضد المسؤولين بموجب مذكرات قضائية بتهم ارتكاب "مخالفات مالية وادارية". موضحة ان جهاز الادعاء العام طلب اجراء التحقيقات القضائية اللازمة بحق المتهمين.
XS
SM
MD
LG