روابط للدخول

صحف القاهرة: مصر تدعو العراق وسوريا لـ"حوار مباشر"


أبرزت صحف القاهرة وجهة النظر المصرية لتسوية الخلاف القائم بين سوريا والعراق والذي يتأسس على حوار مباشر وصريح لتجاوز الخلاف بين البلدين.

وألقت الصحف ضوءا على العلاقات المصرية العراقية التي تشهد تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات، بينما تصدرت صفحاتها الأولى النتائج الطيبة التي أسفرت عنها اجتماعات الجامعة العربية على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في إطار تنقية الأجواء بين سوريا والعراق.
أشارت اليوم السابع المستقلة إلى اللقاء الذي جمع بين وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونظيره المصري أحمد أبو الغيط، وأوضحت أن الوزيرين ناقشا آخر مستجدات العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ونقلت الصحيفة عن أبو الغيط تأكيده اهتمام مصر بتحقيق الاستقرار الكامل للوضع الأمني في العراق، كما لفتت الصحيفة إلى وجهة النظر المصرية التي أبداها الوزير المصري خلال لقاءه مع نظيره العراقي بشأن تسوية الخلاف بين سوريا والعراق حول ملابسات تفجيرات بغداد 19 أغسطس، والتي تتأسس على ضرورة قيام حوار مباشر وصريح بين البلدين لتجاوز هذا الخلاف في إطار روح من الإخوة والمودة من موقعهما كبلدين عربيين كبيرين، مع أهمية تجاوب مسؤولي البلدين مع المساعي المبذولة لإذابة الخلاف القائم بينهما خاصة في إطار جامعة الدول العربية.
وفي سياق آخر أبرزت المصري اليوم المستقلة تصريحات وزير البترول المصري سامح فهمي بشأن التعاون المصري العراقي في مجال البترول.
ونقلت الصحيفة عن فهمي دعوته إلى إنشاء مقر دائم يضم مكاتب تمثيل للشركات البترولية المصرية بمدينة بغداد كي يساعد الشركات على تسهيل أعمالها ومتابعة أنشطتها بالعراق، مشيرا إلى أن مصر هي أول بلد عربي يتواجد في العراق لإعادة تأهيل البنية الأساسية التي تتضمن مشروعات زيادة إنتاج البترول العراقي.
وأعربت صحيفة الأهرام شبه الرسمية عن تفاؤلها إزاء النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها اجتماعات الجامعة العربية على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث إمكانية حل الأزمة التي نشبت بين سوريا والعراق، مشيرة إلى الاجتماع الرباعي الذي عقد بين وزراء خارجية سوريا والعراق وتركيا والأمين العام لجامعة الدول العربية، وتم خلاله الاتفاق على عدد من المقترحات والأفكار التي طرحت من جانب الجامعة العربية وتركيا في إطار الوساطة المشتركة لإنهاء الخلاف القائم بين الجانبين.
ونقلت الصحيفة عن موسى أنه تم الاتفاق على عقد لقاء وزاري رباعي في اسطنبول قريبا ويليه اجتماع رباعي آخر في اسطنبول وآخر في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة ثم اجتماع في الجامعة العربية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على عدة إجراءات بين سوريا والعراق حول الأوضاع الأمنية في العراق وعلى الحدود بين البلدين إضافة إلى وقف التصعيد الإعلامي بين البلدين.
XS
SM
MD
LG