روابط للدخول

جولة في الصحف الكوردية الصادرة يوم الثلاثاء 8 أيلول


لا يزال ملف العلاقات بين اقليم كردستان والجمهورية الايرانية يستأثر باهتمام الصحف الكردية مثلما يستأثر بتحركات الساسة في الاقليم، فقد تناولت صحيفة خبات اليومية رد الناطق الرسمي باسم حكومة الاقليم على خبر مفبرك بثه التلفزيون الايراني الرسمي يقول ان هناك مجاميع تتدرب في اقليم كردستان بهدف ارسالهم لاحقا الى ايران للقيام باعمال التجسس والتخريب، وقال الناطق الرسمي لحكومة الاقليم في تصريحه ان هذا الخبر لا اساس له من الصحة وان حكومة الاقليم لن تتدخل في شؤون ايران الداخلية باي شكل من الاشكال. وانها تحترم سيادة الجمهورية الايراني على اراضيها وهو ما يمثل واحدا من ثوابت حكومة الاقليم. من جهة اخرى كتبت صحيفة روزنامة الاسبوعية ان رئيس الجمهورية جلال الطالباني بمعية احد المسؤولين العراقيين البارزين التقى في بلدة طويلة الحدودية مع ايران بشكل سري مع عدد من المسؤولين الايرانيين،

وفي محور اخر اكدت صحيفة روزنامة ان 13 كيانا سياسيا كردستانيا قد صادقت المفوضية العليا للانتخابات على قبول مشاركتها في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، واضافت الصحيفة ان المفوضية تلقت طلبات من 194 كيان وحزبا وشخصية سياسية لكنها لم تصادق الا على 13 منها. من جهة اخرى اشارت الصحيفة الى ان حزب العدالة الكردستاني الذي يتزعمه الوزير السابق في النظام العراقي المنحل ارشد الزيباري قد حصل على الموافقة لتسجيله.
فيما ابرزت صحيفة هولير تصريحا للعضو العامل في سكرتارية حزب كادحي كردستان سعد خالد يقول فيه ان حزبه سوف ينضم الى القائمة الكردستاني التي تضم الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي في انتخابات مجلس النواب العراقي داعيا القوى السياسية الكردستانية الى توحيد مواقفها في هذه الانتخابات ودخولها بقائمة موحدة،

صحيفة ئاسو اليومية تابعت ما يجري في البرلمان الكردستاني حيث اكدت على صدر صفحتها الاولى ان د. برهم صالح سوف يسحب يده من صفته البرلمانية في اول جلسة للبرلمان اتي ستعقد اليوم، واضافت الصحيفة ان البرلمان سيناقش اليوم النظام الداخلي اضافة الى زيادت عدد اللجان البرلمانية، ونقلت الصحيفة عن رئيس قائمة التغيير في البرلمان قوله ان البرلمان سيناقش اليوم ايضا عدد من مشاريع القوانين. من جهتها خصت رئيسة الكتلة الكردستانية الصحيفة بتصريح اكدت فيه ان من المبكر القول ان البرلمان سيحدد رؤساء اللجان التي سريفع عددها من 14 الى 18 لجنة بضمنها لجنة النزاهة والشباب وشكاوي المواطنين.

صحيفة كوردستان بوست الاسبوعية تابعت موضوع هروب قائممقام قضاء حلبجة المتهم بقضايا اختلاس للمال العام ا ونقلت عن مصادر مطلعة في مديرية اسايش السليمانية ان القئممقام قد هرب الى الموصل فيما نقلت عن قادر حمه جان مدير عام آسايش السليمانية دعوته القائممقام الى تسليم نفسه الى اقرب مركز امني مضيفا ان قواته الامنية تعمل على القاء القبض عليه وقال حمه جان ان الايضاح الذي نشر في الصحف عن سبب تدخل الاسايش في الموضوع، بعيد عن الحقيقة حيث ان مدير حسابات القائممقامية قد قدم تقريرا الى الاسايش العامة مشفعا بشريط مسجل وطلب ان يقدم عن طريقها الى الادعاء العام ولذلك فان المديرية لم يكن امامها الا الاستجابة لهذا الطلب حيث قدم التقرير الى الادعاء العام في حلبجة الذي قرر اعتقاله.
XS
SM
MD
LG